منوعات

تجنّبوا هذه الأطعمة المعتادة "على الريق"

10/06/2019

تجنّبوا هذه الأطعمة المعتادة "على الريق"

يشكل تناول أي نوع من الأطعمة في الصباح عادة غير صحية ويعدُّ خطرًا على الصحة، وذلك لما يحمله ما نتناوله صباحا من تأثير على المعدة والأمعاء.

وعلى عكس ما يعتمده كثيرون صباحا من تناول أطعمة محددة بعد الاستيقاظ، فإنه يتوجب علينا تجنب ما يلي من الأطعمة صباحا "على الريق":

الحمضيات: 

ما يشاع بأن عصير البرتقال الطازج هو فطور مثالي صحيح، لأنه يعطي الجسم القوة والطاقة منذ الصباح، لكن من أجل ذلك يجب تناوله بعد الفطور، لأنه يحتوي على أحماض عديدة مختلفة قد تسبب التهاب المعدة.
 
الحلويات:

يفضل عدم تناول المعجنات بالكريم والشوكولاتة "على الريق"، لأن البنكرياس يعجز منذ الصباح عن إفراز الكمية اللازمة من الأنسولين، ما يؤدي إلى اضطراب التوازن الحمضي القاعدي في الجسم.
 
القهوة:

يفضل تناول هذا المشروب الصباحي بعد وجبة الفطور، لأن القهوة عند تناولها "على الريق" تسبب تهيج الغشاء المخاطي للمعدة، ما يؤدي إلى حدوث التهاب فيها، كما أن تناول القهوة منذ الصباح يشكل عبئا ثقيلا على الكبد وخطورة عليه.
 
الموز:

إن أفضل وقت لتناول الموز هو بعد مضي ساعة على تناول الغداء، فالموز في الصباح يتم هضمه ببطء، ما يسبب انتفاخا وإزعاجا، كما أنه غني بالمغنيسيوم الذي يمتص بسرعة كبيرة في الجسم، ما قد يزيد العبء على القلب، فضلا عن أن تناوله بصورة منتظمة قد يسبب مشكلات في الأوعية الدموية.
 
الخيار والخضروات الخضراء الأخرى:

هذه المواد في حالتها الطازجة تصبح خطرة على الصحة عند تناولها "على الريق"، لأنها تحتوي على أحماض قوية، ولأنه في الصباح لا يوجد ما يكفي من العصير في المعدة لهضمها، يمكن لذلك أن يسبّب حرقة وعدم راحة.

إقرأ المزيد في: منوعات

خبر عاجل