نقاط على الحروف

شهر الرحمة والغفران: معادلات ردع قيمية في ميدان الاعلام اللبناني !!

496 قراءة | 16:18

وائل كركي
في ظل كل ما يحدث من موبقات وتدمير ممنهج لقيمنا وضرب أسسنا الثقافية التي تمارسه قنواتنا التلفزيونية العربية والاذاعية لا بد من تسليط الضوء على جهود بعض المؤسسات الاعلامية التي لم توفر جهدا للحفاط على ما تبقى من ماء وجه. جهد والتزام على مر السنوات ووقوف بوجه رياح "العصرنة" العاتية.

مهنيا هي امام اختبار جديد فضخامة الانتاج المواجه كبير وتكاد تكون المنافسة غير عادلة. ملايين الدولارات يمكن ان تصرف على برنامج واحد في احدى تلك القنوات الفضائية العربية.. لكن اذا اقتربنا قليلا سنرى الحقيقة جلية، جهد تلك القنوات يؤثر بشكل كبير وله دور اساسي في ارساء معادلات في الرسالة الاعلامية فصحيح انها باختبار دائم للتجديد المهني وللقالب المقبول للمشاهد وللترفيه الهادف والملتزم وللتشويق المطلوب في عالم التلفزيون وللبرامج الجدية الهادفة والـ"ثقيلة فكريا" سنصغر البقعة الجغرافية ونأخذ لبنان كمثال جبهة من جبهات المواجهة الاعلامية الموجودة في كل البلدان العربية وحتى العالمية.

طبعا لا يمكننا ان نعتبر ان خيارات المشاهد اللبناني مقتصرة على عدد من القنوات المحلية فهو بيده جهاز تحكم ممكن من خلاله ان يشاهد المئات من القنوات الفضائية مشفرة كانت ام غير مشفرة، في خضم هذه المقاربة بين الاعلام المتفلت من اي قيد اخلاقي الساعي الى الشهرة الواسعة والهادف الى ضرب القيم لغاية في نفس "العام سام" والاعلام الملتزم الذي يقاوم ليبقى كرسالة اخلاقية قيمية تحتاج اليها الشعوب لتبقى..
النموذجان يعملان ضمن جداول برمجية ومواسم برامجية ومن اهم المحطات السنوية هي شهر رمضان المبارك فشهر الرحمة والخير هو محطة سنوية لاستعراض عضلات كل مؤسسة اعلامية كانت من هذا المعسكر ام من ذاك. ماذا يقدم الاعلام الملتزم في لبنان من برامج خلال شهر رمضان المبارك؟
قناة المنار وقناة الصراط واذاعة النور نماذج للاعلام الملتزم فقد رأينا عبرهم ان للمقاومة مصطلح واحد متعارف عليه ولكن وجهاته كثيرة وساحاته اكثر.

ماذا تقدم قناة المنار خلال شهر رمضان المبارك؟

باقة برامجية منوعة مخصصة لهذا الشهر المبارك تقدم قناة المنار عبرها رؤية ممنهجة لعملها في هذا الشهر فبرنامج "فقه الحياة" البرنامج الفقهي التفاعلي يعرض ثلاثة ايام في الاسبوع وتخصص مواضيعه وقضاياه لشهر رمضان، برنامج "ضيافة الله" والذي يسلط الضوء على احياءات شهر رمضان في لبنان وبلاد الاغتراب ومحضارات للعلامة الراحل الشيخ الدكتور احمد الوائلي (رض) لها علاقة بالمناسبة، كما ستستمر قناة المنار بعرض حلقات مسلسل "لغز الشاه" بحلقات قوية ومشوقة وتتحدث عن انتصار الثورة الاسلامية في ايران.

لبرامج المسابقات حيز ايضا في برمجة المنار فبرنامج "سؤال ورد غطاه" الذي يعرض يوميا طيلة ايام شهر الخير وهو عبارة عن مسابقة منوعة ثقافية، تاريخية، دينية ورياضية والكل رابح في هذه المسابقة حتى لو لم يحالفه الحظ في الربح المباشر فبنهاية البرنامج سيتم اشراك جميع المتصلين في سحب لجوائز كبيرة.

برنامج "الحبل المتين "وهو عبارة عن محاضرات للشيخ بناهيان لها علاقة بشهر رمضان وربطه بصاحب العصر والزمان وياتي يوميا قبل نشرة الاخبار الرئيسية.
 
الجزء الرابع عشر من بقعة ضوء عند الساعة الثامنة مساء، مسلسل "فرج ورحمة" مسلسل توجيهي باسلوب كوميدي يحاكي الاجيال الثلاثة الموجودة الجيل القديم المتمسك بالتقاليد وجيل الوسط الذي توجه الى المدينة وترك "الضيعة" الجيل الضائع بين الضيعة والمدينة والجيل الجديد جيل السوشيال ميديا.

يوميا نقل مباشر من مسجد السيدة زينب عليها السلام لدعاء الافتتاح مع موعظة من سماحة السيد حسن نصرالله ويتناوب من بعده السيد هاشم صفي الدين والشيخ نبيل قاووق والشيخ علي دعموش …

وعند الساعة عشرة وربع مساء  مسلسل ايراني اجتماعي اسمه "مديني" مسلسل اجتماعي يعالج موضوع الطمع ومصير الطماعين وهو من الانتاجات الايرانية الجديدة ولاقى نسبة مشاهدة مرتفعة في ايران.
 
كما وتعرض قناة المنار مجموعة من البرامج عند الساعة الحادية عشر كـ"انس القران" يومين في الاسبوع عن القران الكريم وعن العائلات القرانية وعن المتاثرين بالقران الكريم وعن حفظة القرآن.  

كما وتقدم قناة المنار في شهر الرحمة حلقتين بالاسبوع برنامج "شهر الرحمة" والذي يتحدث عن دور المؤسسات الاسلامية في شهر رمضان كرعاية الايتام والنشاطات التي تناسب الشهر الكريم كما سيستمر برنامج بمسؤولية شهر رمضان ويقدم مواضيع خاصة كعادات شهر رمضان  نهار الاثنين.

وكذلك الامر سيستمر برنامج حديث الساعة بحلقات غير سياسية ويستضيف سياسيين دون مناقشة اي امور تتعلق بالسياسة ولكن للحديث عن حياتهم العامة وحياتهم الرمضانية اما برنامج "بانورما" سيستمر في شهر رمضان ولكن حلقة واحدة اسبوعيا كما ستعرض قناة العرب والمسلمين أمسية قرآنية في بيت القائد اية الله السيد على الخامنئي مرة في الاسبوع.

وماذا عن إذاعة النور ؟؟؟

وكما عودتنا رفيقة المجاهين في الثغور منذ انطلاقتها ان تقدم سلة من البرامج المنوعة التي تؤنس القلب وتسر المستمعين. والبرامج التي تقدمها اذاعة النور في هذه السنة برنامج  "صحة وعافية" والذي يهتم  بصحة الصائم و يبث يومياً بعد موجز الـساعة الحادية عشرة قبل الظهر ويعرفنا البرنامج بفقراته عن كيفية اعداد المؤائد الرمضانية الصحية والمفيدة.

باقة كبيرة من البرامج التي خصصتها الاذاعة لشهر الخير والبركة ونوعتها لتطال كل شرائح مستعميها ومحبيها فـ" برنامج دوحة الصائم"والذي سيبث يومياً بعد موجز الـثانية عشرة  فهو كشكول من المعلومات العلمية والثقافية من قصص وأشعار وفقرات مسلية، تقدم في قالب من الحوار والتمثيل.

وضمن برامج المسابقات، يطل "فكر واربح" ليطرح مسابقة رمضانية تتعلق بالمعلومات العامة حول العلوم والاختراعات والأخبار الغريبة والطريفة .
البرامج الدينية لا يمكمن ان لا تكون موجودة في برمجة اذاعة النور وخاصة خلال شهر الذي يسرد خواطر تدور في شهر الصوم، تتصل بالوجدان وبمعاني الإيمان. ومن البرامج أيضاً "ورتّل القرآن ترتيلا" و"زاد الصائم" الذي يتناول مرويات متعلقة ببعض الأعمال الرمضانية على أن يستمر برنامج "فقه الشريعة" ليتفاعل مع المستمعين حول استفساراتهم الفقهية.

كما وتعرض برنامج تحقيقي "المحطة الرمضانية" وسيعرض كل اثنين بعد موجز الساعة الثالثة عصرا ويطل فيه على قيم وأبعاد الصوم في واقعنا الحالي، ويضيء على عائلات شكّلت نموذجاً في الصبر.

وكما جرت العادة في ان تجعل حصة للانتاج الدرامي ستبث الاذاعة  مسلسل عيلة أبو وصفي الشامي والذي سيعرض يومياً بعد الإفطار وتدور احداث المسلسل حول عائلة أبو وصفي مع التطرق إلى قضايا اجتماعية ووطنية، لا تبتعد عن واقع الحرب التي عاشتها سوريا، لكنّها محمّلة بالأمل.

وضمن سهراتها المتنوعة، تطرح الإذاعة مجموعة من البرامج من ضمنها سهرة أحلى الذكر التي تجمع ضيوفاً من مشارب مختلفة تتشارك معاني شهر الصوم، وقيمه وسهرة مسا النور والتي تجول مع الساهرين على مختلف المناطق اللبنانية، لنقل أجواء إحياء الليالي الرمضانية هناك، برفقة شخصيات ثقافية واجتماعية وسياسية. سهرة "صفحات بين الأمس واليوم " ويستضيف شخصيات من الزمن الماضي الجميل والتي خطت نهجاً في التعليم والصحافة والكتابة والتدوين. وضمن السهرات الرمضانية، يطرح برنامج سهرة ملتقى الأثير لإفساح المجال أمام الجيل الشاب من خلال تعاون مع إذاعات عربية من اليمن، والعراق، وإيران، وفلسطين. سيتحدث هؤلاء عن أوطانهم وعاداتهم ودورهم في تعزيز القواسم المشتركة بين بقية إخوانهم.

قناة الصراط في شهر رمضان المبارك

بدورها تقدم قناة الصراط العديد من البرامج المخصصة لشهر رمضان المبارك وهي تنقل لنا من مدينة قم المقدسة ومن العتبة العلووية المقدسة "تلاوات قرآنية "مباشرة على الهواء.

وتستمر بعرض برنامج طيب الكلام ولكن تخصص مواضيعة لشهر رمضان المبارك كما وتقدم برنامج "المواعظ الحسنة " على شكل فواصل تبث على الشاشة خلال ساعات الليل والنهار ويتضمن مواعظ من كبار المراجع في ايران كالسيد سبحاني والسيد خامي والشيخ مظاهري والشيخ مكارمي.

قناة الصراط تقدم ايضا في شهر رمضان المبارك برنامج اخلاقي "لعلكم تتقون " مع فضيلة الشيخ نعيم قاسم يوميا عند الساعة السابعة والخمسة والعشرين دقيقة اي قبيل صلاة المغرب.

كما وتقدم القناة برنامج "اسرار الصلاة " وهو برنامج يتمحور عن اداب اصلاة وكيفية ادائها .وبعد منتصف الليل تقدم برنامج " نسيم السحر " المصور في منزل ايه الله الامام روح الخميني قدس الله سره.
"متنافسون " مسابقة قرآنية تعرض عند الساعة العاشرة والنصف مساء نهار الثلاثاء، الخميس، السبت، كما ويستمر برنامج " فاسألوا اهل الذكر " ولكن مع تعديل يناسب شهر رمضان المبارك حيث اصبح دور المشاهد الاجابة على اسئلة يطرحها مقدم البرنامج ويستطيعوم من خلال مشاركاتهم التعبير عن ارائهم واختبار معلوماتهم ويأتيكم كل نهار اثنين اربعاء والجمعة عند الساعة العاشرة والنصف مساء.

برنامج "مشكاة " بحلته العائلية حيث تتنافس عائلتين للفوز ويعرض على الهواء يوميا عند الساعة السادسة والنصف مساء.
وتعرض قناة الصراط برنامج " القرآن كتابي " والذي يسلط الضوء عن حفظة القرآن الكريم وتستمر باقة من البرامج السابقة والتي تتناسب ايضا مع شهر رمضان المبارك ، كمداد السماء ، دين دوت كوم ومن هدى القرآن.

وبعد ان استعرضنا كل ما تقدمه المؤسسات الاعلامية الثلاث من برمجة متنوعة خلال شهر رمضان المبارك ومدى التنوع في برامجها وتبيين كمية الجهد المبذول لكي ترسي معادلات في الميدان الثقافي تليق بمشاهد يفهم ما يشاهد ويعرف مدى خطورة استلام جهاز التحكم بالتلفز دون وعي فالخيار امامكم وبين الشاشة الآمنة والشاة غير المضغوطة كبسة زر. اعتقد ان متابعة هذه النماذج من القنوات اسلم لك ولعائلتك. فمع المنار والصراط والنور يمكنك ان تستمتع بالمشاهدة والاستماع وان يكتمل المشهد برضا الرحمن.