عشرة الفجر - 2023

الخليج والعالم

المفوضية الأوروبية تكشف أعداد القتلى الأوكران في العملية الروسية

30/11/2022

المفوضية الأوروبية تكشف أعداد القتلى الأوكران في العملية الروسية

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أنّ أكثر من 120 ألف عسكري ومدني أوكراني قتلوا في العملية العسكرية التي تنفذها روسيا داخل أوكرانيا منذ شباط/ فبراير الماضي.

وأوضحت فون دير لاين في بيان، اليوم الأربعاء، أنّ القتلى الأوكرانيين جراء العملية العسكرية الروسية هم أكثر من 20 ألف مدني، و100 ألف عسكري.
 
وفي وقت لاحق، لفتت وسائل الإعلام إلى أنّ رئيسة المفوضية الأوروبية قامت بحذف الجزء الذي تحدثت فيه عن الخسائر البشرية في صفوف الجيش الأوكراني بالكامل من البيان المكتوب والمرئي لرئيسة المفوضية الأوروبية.

وأثار إعلان فون دير لاين غضب السلطات الأوكرانية، إذ علق المتحدث باسم الرئاسة الأوكرانية بالقول: "لا ينبغي لرئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين أن تعلن بيانات عن خسائر الجيش الأوكراني..".

وأكد المتحدث أنه "يجب على الرئيس الأوكراني فلادومير زيلينسكي، ووزير الدفاع أوليكسي ريزنيكوف فقط الإبلاغ عن مثل هذه المعلومات".

بدورها، علقت المتحدثة باسم رئيسة المفوضية الأوروبية دانا سبينات على إزالة منشور عبر تويتر تابع لحساب رئيسة المفوضية بعد دقائق من نشره، حول الخسائر في صفوف الجيش الأوكراني جراء الحرب الدائرة هناك.

وقالت سبينات في منشور على حسابها في تويتر: "شكرًا جزيلًا لمن أشار إلى عدم دقة الأرقام في النسخة السابقة من هذا الفيديو. كان يجب أن يشير التقدير المستخدم من مصادر خارجية إلى الخسائر، أي القتلى والجرحى على حد سواء".

روسياأوكرانيا

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم