عهد الأربعين

عين على العدو

تمهيدًا لإجراء مصالحة بين الطرفين.. الطائرات الإسرائيلية تعود للهبوط في المطارات التركية

16/08/2022

تمهيدًا لإجراء مصالحة بين الطرفين.. الطائرات الإسرائيلية تعود للهبوط في المطارات التركية

في سياق المساعي الجارية لترميم العلاقات الثنائية بين تركيا وكيان العدو، يعمل الطرفان على إعداد تفاهمات ستسمح بعودة شركات الطيران الإسرائيلية إلى المطارات التركية بعد سنوات من المنع، حسبما أفاد مسؤول صهيوني رفيع يوم أمس الإثنين لصحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية.

وأوضح المسؤول الصهيوني أنه "في غضون أسابيع قليلة، ستحصل شركات الطيران الإسرائيلية على تصريح بالهبوط في تركيا، بما في ذلك في مطاري مدينتي إسطنبول وأنطاليا".

وذكر أنه "بعد توقيع تركيا و"إسرائيل" على اتفاقية طيران متبادل جديدة قبل حوالي شهر، يعمل الطرفان على وضع اللمسات الأخيرة على التفاصيل النهائية التي ستسمح لشركات الطيران الإسرائيلية بالسفر إلى تركيا، مع تلبية المتطلبات الأمنية الإسرائيلية الصارمة".

وأكد المسؤول الصهيوني "أنه فور استئناف الرحلات الجوية بين الجانبين، ستكون الخطوة التالية إجراء مصالحة بينهما تتضمن عودة السفراء"، علما بأن تركيا كانت قد طردت آخر سفير لكيان العدو لديها في أيار/مايو 2018، وأخضعوه لفحص أمني دقيق وهو في طريق العودة إلى الأراضي المحتلة.

وذكّرت الصحيفة بأن رئيس حكومة العدو يائير لبيد تحدث لأول مرة مع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في الشهر الماضي، وقال مكتبه في ذلك الوقت إن "الاثنين رحبا باتفاقية الطيران الموقعة، وأعربا عن أملهما في مزيد من التحسن في العلاقات بين الجانبين".

الكيان الصهيونيتركيا

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة