الخليج والعالم

الرئيس الإيراني: قريبًا سنكشف عن منجزات جديدة بالمجال الجوفضائي

10/08/2022

الرئيس الإيراني: قريبًا سنكشف عن منجزات جديدة بالمجال الجوفضائي

بعد نجاح القمر الصناعي الإيراني "خيّام" بالوصول إلى مداره في الفضاء، واستلام أول إشارة من قبل المحطة الأرضية بعد نصف ساعة من استقراره في المدار، أعلن الرئيس الإيراني السيد إبراهيم رئيسي، أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ستزيح الستار في المستقبل عن إنجازات جديدة في مجال علوم الجوفضائية.

ونوّه السيد رئيسي في كلمة ألقاها خلال اجتماع مجلس الوزراء اليوم الأربعاء، بالعلماء الإيرانيين الذين صنعوا القمر الصناعي "خيّام" ووضعوه في المدار بنجاح، وأشرفوا على استلامه الرسائل، وتولَّوا إدارته والتحكم به.

ووصف السيد رئيسي، الإنجاز الإيراني الجديد بأنه "من المفاخر التي سجلها أبناء الشعب"، معربًا عن بالغ شكره لهؤلاء العلماء والخبراء والمتخصصين في منظمة الجوفضاء الإيرانية. 

وأشار إلى أهمية علم الجوفضاء باعتباره السباق لمساعدة تطوير إيران وتنميتها في مختلف المجالات، موضحًا أن حكومته تسعى للتعويض عن التباطؤ الذي حصل في الماضي.

وقال الرئيس الإيراني: "سنزيح الستار في المستقبل عن منجزات جديدة في مجال العلوم الجوفضائية"، دون أي تفاصيل أخرى عن طبيعة هذه المنجزات.

وتطرق السيد رئيسي إلى "يوم الصحافي" في إيران، مشيدًا بأصحاب القلم، والأعمال التي يقومون بها لتوعية المجتمع، وأهمية دورهم في "جهاد التبيين"، داعيًا الحكومة إلى التعاون مع الإعلاميين الذين ينشرون الحقائق في مواجهة الكذب والتضليل من قبل أعداء الثورة الإسلامية، ويعملون على تنوير أفكار الرأي العام في داخل إيران.

ولفت إلى أن الحكومة الإيرانية الحالية، بذلت جهودها منذ اليوم الأول لاستلامها إدارة شؤون إيران من أجل تسوية المشاكل التي يواجهها المواطنون الإيرانيون، حيث يجب على وسائل الإعلام إيصال هذه المعلومات إلى المواطنين.

ولفت إلى تخصيص يوم 9 آب/أغسطس كيوم للشهداء المدافعين عن المراقد المقدسة في التاريخ الرسمي لإيران، وأكد أن هؤلاء الأعزاء يعتبرون المدافعين عن مقدسات الإسلام، واستشهدوا حيث أنهم سجلوا ملاحم بطولية في دفاعهم عن المقدسات الإسلامية.

وأكَّد السيد رئيسي أنَّ شهداء الدفاع عن المراقد المقدسة إضافة إلى دفاعهم عن حريم أهل البيت (ع) قاموا أيضًا بدور متميز في تعزيز الأمن والاستقرار في داخل إيران والعالم الإسلامي، لافتًا في هذا المجال إلى ذكرى الشهيدين الخالدين حسين همداني والحاج قاسم سليماني.

تجدر الإشارة إلى أن القمر الصناعي الإيراني "خيّام" أُطلق أمس الثلاثاء بواسطة الصاروخ الروسي الحامل للأقمار الصناعية "سويوز" من قاعدة "بايكونور" الفضائية في كازاخستان.

وأكَّد مدير التشغيل والعمليات في وكالة الفضاء الإيرانية علي رضا نعيمي أنَّ القمر "خيَّام" استقر بنجاح في مدار دائري على مسافة 500 كلم من سطح الأرض، وهو الآن في وضع مناسب، وقد تم استلام أول إشارة من قبل المحطة الأرضية بعد نصف ساعة من استقراره في المدار.

الجمهورية الاسلامية في إيرانالفضاءابراهيم رئيسي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة