عهد الأربعين

الخليج والعالم

عبد اللهيان وبوريل استعرضا هاتفيًا التطورات بملف المفاوضات النووية

27/07/2022

عبد اللهيان وبوريل استعرضا هاتفيًا التطورات بملف المفاوضات النووية

أكد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن إرادة الحكومة الإيرانية في التوصل إلى اتفاق جيد ومتقن ومستديم، لا يشوبها شك.

جاء ذلك خلال محادثات هاتفية بين عبد اللهيان ومفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيف بوريل، استعرض فيها الجانبان آخر التطورات المتعلقة بمفاوضات رفع الحظر عن إيران.

وأعرب عبد اللهيان عن تقديره لجهود بوريل ومساعده إنريكي مورا في هذا الخصوص؛ مصرحًا بأنه "لو تحلت أميركا بالواقعية في مسار التوصل إلى حل واتفاق، فإن تحقيق اتفاق جيد سيكون في متناول يد الأطراف جميعًا".

ولفت عبد اللهيان إلى أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية، أبدت حسن النية منذ بدء المفاوضات ولحد اليوم، وأظهرت إرادتها لحسم الاتفاق المنشود.

وفي معرض الإشارة إلى النص الذي قدمه بوريل مؤخرًا، قال عبد اللهيان: "إن إيران ترحب بمسار الدبلوماسية والمفاوضات على الدوام".

وأضاف عبد اللهيان: "إن أميركا تعلن بأنها تريد الحصول على اتفاق، إذًا يتعين عليها أن تجسد هذه الرؤية في نص الاتفاق حرفيًا وتطبيقه عمليًا".

بدوره أكد مفوض السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي، أن إيران لطالما أبدت رغبتها الإيجابية والحاسمة في سير المفاوضات، وقد حان الوقت لتؤتي هذه المحادثات ثمارها".

وجدّد بوريل في حديثه الهاتفي مع عبد اللهيان، التأكيد على استعداده واستعداد مساعده (مورا) لإجراء الاتصالات والمشاورات مع جميع الأطراف بهدف التسهيل والتسريع في وتيرة العملية التفاوضية.

وتطرق الجانبان الإيراني والأوروبي خلال هذا الاتصال إلى الحديث عن آليات استمرار الحوار وتبادل وجهات النظر بينهما.

الجمهورية الاسلامية في إيرانالاتحاد الاوروبي

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة