alahedmemoriz

منوعات

اليكم أفضل وأسوأ الأطعمة على الأسنان

27/06/2022

اليكم أفضل وأسوأ الأطعمة على الأسنان

قدم موقع "لايف ساينس" بعض نصائح الخبراء حول أفضل وأسوء الأطعمة للأسنان.

أسوأ الأطعمة للأسنان 

1ـ الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر: تحفز إنتاج الحمض الذي يهاجم طبقة المينا الخارجية لأسنانك ويجعلك عرضة للتسوس.

2ـ الحمضيات: تحتوي الفواكه الحمضية مثل الليمون والبرتقال والجريب فروت على كميات عالية من الأحماض والسكر، يؤدي تناول الحمض إلى تآكل طبقة المينا الواقية.

3ـ الكربوهيدرات البسيطة: امثل رقائق البطاطس والخبز الأبيض تعتبر من أسوأ الأطعمة للأسنان لأنها تعلق بين أسنانك، وتتسبب بقايا الطعام هذه في تراكم اللويحات، مما يعرض الأسنان لخطر الإصابة بالتسوس.

4ـ الأطعمة الصلبة: يتسبب مضغ المواد الصلبة كالثلج مثلا في إحداث فوضى وقد يؤدي إلى تشقق الأسنان.

أفضل الأطعمة للأسنان

1ـ فواكه وخضروات مقرمشة: مثل الجزر والكرفس والتفاح خيار رائع لأسنانك، على الرغم من أنها ليست بديلاً عن التنظيف بالفرشاة، إلا أنها يمكن أن تعمل كفرشاة أسنان طبيعية وتزيل البلاك.

2ـ الأطعمة الغنية بالكالسيوم: تلعب دورًا أساسيا في تقوية المينا.

3ـ البروتين الخالي من الدهون: مثل الدجاج والأسماك والبيض كلها مصادر غنية بالفوسفور، هذا المعدن ضروري لإعادة بناء المينا ويمكن أن يحمي من التسوس، وفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية أن العديد من مصادر البروتين الخالية من الدهون تحتوي أيضًا على كميات منخفضة من السكر ، وهو أمر مفيد للأسنان.

4ـ المكسرات: تحتوي على كمية غذائية عالية من المعادن مثل الكالسيوم، والتي تقوي المينا وفقًا لجمعية طب الأسنان الأمريكية.

دراسة: تنظيف الأسنان في وقت معين من اليوم عامل "مهم" لطول العمر

وجدت الأبحاث أن أحد العوامل "المهمة" لإطالة العمر، القابلة للتعديل، هو تنظيف أسنانك بالفرشاة في وقت محدد من اليوم.

وكتب الباحثون في دراسة نشرت في مجلة Aging: "في العقد الماضي، جذب تأثير صحة الفم على الصحة العامة ومعدل الوفيات لدى كبار السن الانتباه".

واستكشفوا الارتباط بين سلوكيات صحة الأسنان وطب الأسنان على جميع أسباب الوفيات في 5611 من كبار السن من عام 1992 إلى عام 2009 وحساب تقديرات المخاطر لدى الرجال والنساء بشكل منفصل.

ووجدوا أن تنظيف الأسنان ليلا قبل النوم عامل خطر "هام" لطول العمر، والأكثر من ذلك، أن استخدام خيط تنظيف الأسنان كل يوم وزيارة طبيب الأسنان كانا من عوامل الخطر الكبيرة لطول العمر.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن عدم تنظيف الأسنان بالفرشاة في الليل يزيد من خطر الإصابة بنسبة 20-35%. بينما عدم استخدام الخيط أبدا يزيد من المخاطر بنسبة 30% مقارنة باستخدام الخيط يوميا.

وأدى عدم رؤية طبيب الأسنان خلال الـ 12 شهرا الماضية إلى زيادة الخطر بنسبة 30-50٪ مقارنة برؤية طبيب الأسنان مرتين أو أكثر، كما زاد معدل الوفيات مع زيادة عدد الأسنان المفقودة.

الصحةأطباء الأسنان

إقرأ المزيد في: منوعات