40spring

الخليج والعالم

شعبية أردوغان الى تراجع 

16/06/2022

شعبية أردوغان الى تراجع 

كشفت نتائج دراسة حديثة عن تراجع حاد في دعم حزب العدالة والتنمية الحاكم.

وفي التفاصيل، نشر مركز أبحاث "Yöneylem" للدراسات الاجتماعية نتائج دراسة "تقرير المشهد السياسي التركي لشهر يونيو/ حزيران عام 2022"، بمشاركة 2700 شخص في 27 ولاية.

وتضمنت الدراسة سؤال المشاركين عن الحزب السياسي الذي سيصوتون له حال انعقاد انتخابات برلمانية.

وحصل حزب العدالة والتنمية الحاكم على دعم 29.8 في المئة من الناخبين، بينما حصل حزب الشعب الجمهوري على 29.5 في المئة، وحزب الشعوب الديمقراطي الكردي على 10.3 في المئة وحزب الحركة القومية على 6.9 في المئة وحزب الخير على 13.2 في المئة من الأصوات وحزب الديمقراطية والتقدم على 2.3 في المئة وحزب الرفاه من جديد على 2.3 في المئة وحزب الانتصار على 1.8 في المئة وحزب السعادة على 1 في المئة وحزب المستقبل على 0.2 في المئة من الأصوات.

وحصدت الأحزاب الأخرى 1.9 في المئة من الأصوات.

وخلال الدراسة عينها تم سؤال المشاركين عما إن كانوا سيصوتون لصالح أردوغان حال ترشحه للانتخابات الرئاسية.

وأوضح 55.6 في المئة من المشاركين أنهم لن يصوتوا لصالحه. وأكد 31.9 في المئة من المشاركين أنهم سيصوتون لصالح أردوغان، بينما أفاد 10.4 في المئة من المشاركين أنهم قد يصوتون أو لا يصوتون.

وذكر 2.1 في المئة من المشاركين أنهم سيقاطعون الانتخابات.

وبحسب الدراسة، سُئل المُشاركون عما إن كانوا سيصوتون لصالح أردوغان، أم مرشح المعارضة حال انعقاد انتخابات رئاسية، حيث صوت 52.5 في المئة من المشاركين لصالح مرشح المعارضة.

كذلك سُئل المشاركون عن المرشح الذي سيصوتون له حال عقد جولة ثانية من الانتخابات الرئاسية، وعليه حصد رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كيليجدار أوغلو أصوات 43.5 في المئة من المشاركين، بينما حصل أردوغان على 35.1 في المئة من الأصوات.

وأكد 49.4 في المئة من المشاركين أنهم سيصوتون لصالح عمدة إسطنبول أكرم إمام أوغلو في حال إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية بينه وبين أردوغان.

وفي تعليق على نتائج الدراسة، أشارت المنسقة العامة للمؤسسة دريا كومورجو إلى خسارة الحزب الحاكم لأصوات الناخبين المخلصين، قائلة إن "التراجع في أصوات الحزب الحاكم هو تراجع بسيط يصعب تحويل مساره، نعمل على رصد ما إن كان الحزب الحاكم سيبدأ مرحلة جديدة أم لا بالتزامن مع تراجع نسبة أصواته إلى ما دون 30 في المئة، الحزب الحاكم بدأ في خسارة جزء من الناخبين المخلصين".

تركيارجب طيب أردوغان

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة