40spring

عين على العدو

الإمارات أكثر المتعاطفين مع "إسرائيل"..وأسوأ مفاجأة في البحرين!

06/05/2022

الإمارات أكثر المتعاطفين مع "إسرائيل"..وأسوأ مفاجأة في البحرين!

 أظهر مؤشر التعاطف مع كيان العدو زيادة في الدول العربية خلال عام 2021 مقارنة بالعام الذي سبقه، وذلك وفقًا لتقرير يستند إلى نتائج استطلاع للرأي العام أجرته وزارة الخارجية ومؤسسة "كونراد أديناور" في تشرين الثاني. 

وقد اشتركت بالاستطلاع خمس دول عربية هي: الإمارات، قطر، المغرب، السعودية والبحرين، وتطرق الاستطلاع إلى تأثير حملة "حارس الأسوار" على صورة "إسرائيل" في هذه الدول.

وبحسب النشر في موقع "مكور ريشون" فنتائج التعاطف لم تكن مرتفعة منذ البداية لكن اللافت أنها مستقرة فيما سجلت زيادة في بعض البلدان، حيث تصدّرت الإمارات بنسب التعاطف المرتفعة مع "إسرائيل" وقال 55 بالمئة من المستطلعة آراؤهم أنهم "يحملون أفكارًا إيجابية عن "إسرائيل""، واللافت بهذه النسبة أنها تتجاوز نظيرتها وسط الأميركيين المشاركين في الاستطلاع، فهناك 53 بالمئة من المستطلعة آراؤهم قالوا: "إنهم يتعاطفون مع "إسرائيل"".

وبحسب التقرير، فإنّ 60  بالمئة من القطريين لا يؤيدون "إسرائيل"، لكنّه من المدهش أن نجد أنه في بلد يحول الأموال إلى "حماس"، أعرب 38 بالمئة من المستطلعين عن تعاطفهم مع "إسرائيل" (أجاب 2 بالمئة بأنهم ليس لديهم رأي). 

أما أسوأ مفاجأة بين الدول العربية فكانت في البحرين التي وبالرغم من توقيعها على اتفاقيات التطبيع فقد قال 17 بالمئة فقط من المستطلعين إنهم يدعمون "إسرائيل" ما يعني حدوث انخفاض كبير عن عام 2020، عندما أجاب 31 بالمئة أنهم "يدعمون "إسرائيل"". 

وحقّق التعاطف مع "إسرائيل" نموًا في الدول الغربية التي شملها الاستطلاع، ففي ألمانيا (40 بالمئة) وفرنسا (34 بالمئة)، وتعتبر هذه النسبة في كلا البلدين زيادة لافتة عن السنوات الأخيرة. 

ويقول التقرير إنه "كلما كان هنالك تواصل ومعرفة بين الدول المشمولة في الاستطلاع وبين "إسرائيل" فإن نسبة التعاطف تزداد".

 

الإمارات العربية المتحدةالحكومة الاسرائيلية

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة