alahedmemoriz

الخليج والعالم

روسيا تجري أول اختبار لصاروخ "سارمات" الباليستي العابر للقارات

20/04/2022

روسيا تجري أول اختبار لصاروخ "سارمات" الباليستي العابر للقارات

أعلنت روسيا اليوم الأربعاء عن إجرائها أول اختبار لصاروخ "سارمات" الباليستي العابر للقارات.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية في بيان لها أن الصاروخ أطلق بنجاح في الساعة الـ15:12 من اليوم من نفق في مطار "بليسيتسك" الفضائي في مقاطعة أرخانغيلسك شمال البلاد، مشيرة إلى تحقيق كافة الأهداف المطروحة خلال عملية الإطلاق التجريبي.

ولفتت الوزارة إلى أن الرؤوس الحربية التدريبية وصلت إلى منطقة محددة في معسكر "كورا" في شبه جزيرة كامتشاتكا في أقصى شرق البلاد، موضحة أن هذه هي أول عملية إطلاق خلال برنامج اختبارات "سارمات".

وشددت وزارة الدفاع الروسية على أن الصاروخ الجديد يتمتع بـ"مواصفات فريدة تتيح له اختراق كل منظومات الدفاع الصاروخي الحالية والمستقبلية"، مشيرة إلى أن "سارمات" يعد الصاروخ الأقوى والأبعد مدى على  مستوى العالم، و"سيعزز بشكل ملموس القدرات القتالية للقوات النووية الاستراتيجية الروسية".

وأكّد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على أهمية اختبار صاروخ "سارمات"، لافتًا إلى أن هذا الصاروخ "يحظى بمواصفات فريدة تمكنه من اختراق كل منظومات الدفاع الصاروخية".

وهنأ بوتين قادة وزارة الدفاع، خلال اجتماع افتراضي ترأسه اليوم الأربعاء، بالاختبار الناجح لـ"سارمات"، واصفًا هذا الاختبار بأنه "حدث كبير ومهم في تطوير المنظومات الدفاعية المستقبلية للجيش الروسي".

ولفت الرئيس الروسي إلى أن المنظومة الصاروخية الجديدة تحظى بـ"أرفع مواصفات تكنولوجية تكتيكية"، مؤكدًا قدرة "سارمات" على اختراق كل وسائل الدفاع الصاروخ المعاصرة.

وأضاف: "ليس هناك أي نظير له في العالم حاليًا ولن يظهر على مدى وقت طويل.. إنه سلاح فريد في الواقع سيعزز القدرات الدفاعية لقواتنا المسلحة وسيضمن أمن روسيا بشكل موثوق في مواجهة أي تهديدات خارجية، وسيجبر الذين يحاولون تهديد بلدنا في خضم خطاباتهم العدوانية المسعورة على التفكير (جيدًا)".

وشكر بوتين كل من أسهم في تصميم "سارمات"، مشدّدًا على أن ذلك جاء باستخدام المكونات والتكنولوجيات الروسية حصرًا، ما سيسهل الإنتاج المتسلسل لهذه الصواريخ داخل البلاد وسيسرع تسليم المنظومة الجديدة إلى القوات الصاروخية الاستراتيجية الروسية.
 

الصواريخفلاديمير بوتين

إقرأ المزيد في: الخليج والعالم

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة