40spring

لبنان

الصقيع يلفّ لبنان والعاصفة متواصلة

26/01/2022

الصقيع يلفّ لبنان والعاصفة متواصلة

يرزح لبنان تحت تأثير العاصفة الثلجية "ياسمين". الثلوج والأمطار لم تتوقف منذ وصول العاصفة ليلًا حتى اليوم، فيما تدنّت درجات الحرارة وبات الطقس شديد البرودة ولا سيّما في المناطق الداخلية.

 دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني توقعّت أن يكون الطقس غدًا غائمًا جزئيًا الى غائم، مع درجات حرارة متدنية (دون معدلاتها الموسمية بـ5 درجات ساحلًا) وحصول موجة من الصقيع على ارتفاع 700 متر وما فوق.

بحسب التقديرات، تهطل امطار متفرقة وثلوج على ارتفاع 600 متر وما فوق، وتسجّل حركة رياح ناشطة شمالًا.

ويتكوّن الجليد على المرتفعات ليلًا وفي ساعات الصباح الاولى اعتبارًا من 700 متر، لذا يُحذّر من خطر الانزلاقات، على أن تقل حدّة الأمطار تدريجيا بدءًا من بعد الظهر، ويستمر الضباب الكثيف على المرتفعات.

في البقاع، 900 متر وما فوق، وبقيت الطرقات الدولية سالكة.

سماكة الثلوج بلغت حوالي 4 سنتيمترات سهلًا و20 سنتيمترًا على الجبال والمرتفعات، في حين أُقفلت الطرقات الجبلية على السلسلتيْن الشرقية والغربية فوق 1500 متر.

وحطّت العاصفة ياسمين رحالها بقوّة في منطقة البقاع الغربي وراشيا، مُحمّلة بالثلوج والرياح والحرارة المتدنية.

الثلوج قطعت الطرقات الجبلية بشكل كلّي، فحتى الآليات والجرافات التي تعمل على فتح الطرق الرئيسية تتسابق مع العاصفة وتراكم الثلوج، وطريق كفرحونة مشغرة قب الياس مقفلة بسبب تراكم الثلوج.

وقد بلغت السماكة في مناطق ينطا وعين عطا وميدون أكثر من 20 سنتمترًا، فيما عملت فرق الدفاع المدني التابعة للهيئة الصحية الإسلامية على إيصال المساعدات الغذائية والخبز الذي يوزعه حزب الله على العائلات الفقيرة والمتعففة، وكذلك نقل الحالات المرضية الطارئة.

وفي الجنوب، استمرّ تساقط الثلوج على مرتفعات جبل الريحان والمناطق المحيطة به.

 

الطقسالعواصف

إقرأ المزيد في: لبنان

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة