irhabeoun

منوعات

برنامج "إسرائيلي" يخترق هاتفك بسهولة شديدة 

29/12/2021

برنامج "إسرائيلي" يخترق هاتفك بسهولة شديدة 

في ظاهرة خطيرة في عالم الاتصالات، وصف خبراء في مجال الأمن السيبراني برنامج التجسس "بيغاسوس" الذي طورته مجموعة "إن إس أو NSO" "الإسرائيلية"، بأنه "سلاح إلكتروني مرعب ولا يوجد دفاع ضده".

وأوضح خبراء التقنية "الذكية والمذهلة" التي يتمكن من خلالها البرنامج من اختراق الهاتف حتى ولو كان هاتف آيفون، وهي تقنية النقرة الصفرية، بمعنى أن الهاتف المستهدف يصبح مخترقا فعليًا بمجرد وصول الرسالة إليه، وليس شرطًا أن ينقر على الرابط الموجود فيه، وفقًا لصحيفة "تايمز أوف "إسرائيل"".

وقال باحثا الأمن السيبراني، إيان بير وصامويل غروس، إن شركة NSO تستخدم في هذا البرنامج "واحدة من أكثر عمليات استغلال الثغرات تطورًا من الناحية الفنية التي رأيناها على الإطلاق".

بير وغروس هما خبيران في برنامج "Project Zero" (المشروع صفر) التابع لشركة "غوغل"، وهو فريق من المحللين الأمنيين التابع للشركة والمكلف بإيجاد ثغرات يوم الصفر ونقاط الاختراق المحتملة في البرامج التي قد تكون غير معروفة للمطورين، والتي يمكن استغلالها من قبل قراصنة إلكترونيين في هجوم إلكتروني.

يُعد برنامج التجسس "بيغاسوس"، أحد أقوى أدوات المراقبة الإلكترونية في السوق، ما يمنح المشغلين القدرة على التحكم بشكل فعال في هاتف الشخص المستهدف، أو تنزيل جميع البيانات من الجهاز، أو تشغيل الكاميرا أو الميكروفون دون علم المستخدم.

ويقول الباحثان إنّ لهذه التقنية قدرة على اختراق أجهزة "أندرويد" بل وأجهزة "آيفون" التي يعتقد أنها تتمتع بنظام أمان شديد، وهو ما دفع شركة "آبل" إلى رفع دعوى قضائية ضد الشركة التي يقع مقرها في هرتسليا.

وقال بير وغروس "إن الشركة المطورة للبرنامج تقدم لعملائها "تقنية استغلال مع نقرة صفرية، إذ لا يدري الأفراد المستهدفون، حتى ولو كانوا متمرسين تقنيًا، أنهم مستهدفون".

وأوضح الباحثان أنه "في سيناريو النقرة الصفرية لا توجد هناك حاجة لتفاعل المستخدم، ما يعني أن المهاجم لا يحتاج إلى إرسال رسائل تصيد، بل إنه يعمل على استغلال الثغرة بصمت في الخلفية".

الكيان الصهيوني

إقرأ المزيد في: منوعات