irhabeoun

عين على العدو

صفقة طائرات دون طيار‎‎ بين كيان العدو والمغرب بـ 22 مليون دولار

30/11/2021

صفقة طائرات دون طيار‎‎ بين كيان العدو والمغرب بـ 22 مليون دولار

أفادت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن الصناعات الجوية التابعة لجيش الاحتلال تلقت 22 مليون دولار هذا العام كجزء من صفقة مع المغرب، وُقّعت على خلفية تقارير أجنبية تؤكد أن "تل أبيب" ستبيع طائرات دون طيار "انتحارية" من نوع "هاروب" للمغرب.

ونقلت الصحيفة عن مصدر في الصناعات الجوية أنه "لا يمكن التعليق على المبيعات بين "إسرائيل" واي دولة في إفريقيا".

والشهر الفائت، نقل موقع "ديفانس نيوز" الإسرائيلي عن مصادر في المغرب، قولها إن ""إسرائيل" ستبيع المغرب الطائرات دون طيار في سياق تطبيع العلاقات بين الجانبين"، فيما لفت موقع "افريقا انتليجانس" Africa Intelligence في أيلول/سبتمبر الماضي إلى أن ""تل أبيب" والرباط تخطّطان لتأسيس صناعة مشتركة للطائرات دون طيار الانتحارية في المغرب".

وبحسب صحيفة "هآرتس"، فإن طائرة "هاروب" التابعة للصناعة الجوية (IAI Harop) هي طائرة غير مأهولة انتحارية يبلغ طولها 2.5 متر ويبلغ طول جناحيها ثلاثة أمتار، ويجري استخدام هذا النوع من الطائرات من قبل العدو الصهيوني والهند وأذربيجان.

وأضافت الصحيفة أن "هاروب" تحمل حوالي 20 كلغ من المتفجرات وقادرة على أن تجول في الهواء لمدة تصل إلى 7 ساعات والطيران لمسافة نحو 1000 كيلومتر، ويمكن للطائرة دون طيار أن تهبط على الهدف وتستهدفه وتنفجر فيه.

يأتي ذلك بعدما زار  وزير الحرب بني غانتس في الأسبوع الماضي المغرب، ووقّع على اتفاقية تعاون أمني مع وزير الدفاع المغربي عبد اللطيف لودي، لافتا إلى أن "الاتفاق الذي جرى توقيعه بعد حوالي عام من إعلان "إسرائيل" والمغرب عن إقامة علاقات دبلوماسية، تضمن توقيع صفقات أسلحة".

ووفق "هآرتس"، "يمكن رؤية قائمة واحدة منها في التقارير المالية التي قدمتها الصناعات الجوية للربع الثالث من العام، والتي تم تقديمها إلى البورصة الأسبوع الماضي".

وتابعت الصحيفة أن "قسم الطائرات في الصناعات الجوية سجّل عائدات بلغت 12 مليون دولار في الربع الثالث، و10 ملايين دولار في الربع الثاني".

 ونقلت عن مصادر مطلعة على التفاصيل قولها إن "هذه صفقات جديدة مع المغرب، ففي عامي 2019 و 2020، لم يبع قسم الطائرات في الصناعات الجوية شيئًا إلى أفريقيا".

الكيان الصهيونيالمغرب

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة