منوعات

جمعية

18/11/2021

جمعية "قبس": أرشفة مميّزة للآثار الدينية في لبنان

أعلنت جمعية قبس لحفظ الآثار الدينية في لبنان عن حاجتها لاستقبال صور قديمة وأبحاث ومخطوطات وكتب ومقالات، وذلك في سياق التحقيق التاريخي حول المقامات الدينية في لبنان.

يذكر أن الجمعية تأسست صيف العام 2016 بهدف حفظ الآثار الدينية والتراث في لبنان، لا سيما وأن جنوب لبنان وبقاعه يذخران بالأماكن الأثرية الدينية من مقامات ومساجد قديمة وحوزات دينية أثرية.

جمعية "قبس": أرشفة مميّزة للآثار الدينية في لبنان

ومن أهداف الجمعية المحافظة على الآثار العمرانية والتراث التاريخي للأنبياء والأوصياء وأعلام الشيعة الاثني عشرية في لبنان، وذلك في مختلف الميادين المادية والمعنوية والمعرفية، من خلال القيام بالأبحاث والتحقيقات التاريخية المتخصصة والفنية حول سيرة حياتهم ومقاماتهم وآثارهم ودعم الدراسات والأبحاث الجامعية في هذه المجالات.

كما تسعى الجمعية إلى "تشجيع السياحة الدينية والثقافية والترويج لها والتعاون مع وزارتي السياحة والثقافة وسائر تشكيلات المجتمع الأهلي والرسمي ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى إصدار المنشورات المكتوبة والرقمية للتعريف بالأماكن والمقامات الدينية والأنبياء والأوصياء، بما يعزز الارتباط بين الحاضر والتراث والاستفادة منه ورفد المحفوظات الوطنية والمكتبات العامة بهذه المنشورات".

وتعمل الجمعية على التعاون مع الجمعيات والمؤسسات المشابهة محليا ودوليا وتوقيع بروتوكولات التعاون في المجالات المشتركة، فضلا عن تنظيم المؤتمرات والمعارض والأنشطة الآيلة إلى الترويج لأهداف الجمعية، والمساهمة في تأهيل وترميم الآثار والمشاهد الدينية.

لبنان

إقرأ المزيد في: منوعات

التغطية الإخبارية

مقالات مرتبطة