العالم

روسيا تعتمد رسميًا اللقاح أحادي الجرعة "سبوتنيك لايت"  

06/05/2021

روسيا تعتمد رسميًا اللقاح أحادي الجرعة "سبوتنيك لايت"  

أعلنت روسيا اليوم عن اعتمادها رسميًا لقاح "سبوتنيك لايت" أحادي الجرعة ضد فيروس كورونا المستجد.

وأكد كلّ من وزارة الصحة الروسية ومركز "غاماليا" الروسي للبيولوجيا المجهرية الذي طور اللقاح والصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة أن "سبوتنيك لايت" اجتاز بنجاح إجراءات التسجيل في البلاد، على الرغم من أن لقاح "سبوتنيك V" الذي يجري التطعيم به بجرعتين سيظل عقارًا أساسيًا في حملة تطعيم مواطني روسيا ضد الفيروس التاجي.

وأشارت وزارة الصحة الروسية إلى أنّ اللقاح الجديد تمّ تطويره على أساس الفيروس الغداني من النوع الـ26، مؤكدة أنّ "سبوتنيك لايت" أنشأ الاستجابة المناعية لدى جميع المتطوعين الذين شاركوا في اختباره.

وأكدت أن اللقاح يشبه إلى حد كبير الجرعة الأولى من "سبوتنيك V"، لكنه ليس بديلًا عنه لكونه مخصصًا لتحقيق أهداف أخرى.

وأوضحت أن "سبوتنيك V" يشكل المناعة الأقوى لدى الناس، لكن "سبوتنيك لايت" قد يستخدم لإنشاء المناعة الاجتماعية على وجه السرعة في ظروف وبائية غير ملائمة.

وصرّح رئيس مركز "غاماليا" ألكسندر غينسبورغ، بأن "سبوتنيك لايت" يمثل أداة جيدة للتطعيم الأولي وإعادة التطعيم، بالإضافة إلى إمكانية دمجه مع لقاحات أخرى من أجل زيادة فعلية التطعيم.

وتجري المرحلة الثالثة من اختبارات "سبوتنيك لايت" السريرية بمشاركة أكثر من سبعة آلاف متطوع في روسيا ودول أخرى منها الإمارات، ومن المتوقع أن تصدر نتائجها الأولية خلال شهر أيار/ مايو الجاري.

وأصبح "سبوتنيك لايت" رابع لقاح ضد فيروس كورونا يتم تسجيله في روسيا.

إلى ذلك، قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الخميس إنّ "الأدوية الروسية المضادة لفيروس كورونا المستجد هي الأكثر أمنًا في الوقت الحالي"، مشيرًا إلى أنها بسيطة وموثوق بها مثل بندقية "كلاشنيكوف".

وخلال لقائه مع نائب رئيس الوزراء الروسي تاتيانا غوليكوفا أضاف بوتين "كل لقاحاتنا معروفة في الوقت الراهن، وكما قال أحد الخبراء الأوروبيين: "إنها موثوق بها كبندقية كلاشنيكوف". لسنا نحن من قال ذلك، وإنما أحد الخبراء الغربيين، وأنا أعتقد أنه محق تمامًا. إنها بسيطة وموثوق بها كبندقية كلاشنيكوف".

ويعدّ لقاح "سبوتنيك V" أول لقاح مسجل في العالم ضد فيروس كورونا المستجد المسبب لعدوى "كوفيد-19"، وسبق أن كشفت اختبارات سريرية أجريت على 3 مراحل أن هذا العقار آمن وفعاليته تفوق 91% في الوقاية من المرض، وقد تم تسجيل اللقاح في 64 دولة حول العالم، تشكل نحو 3.2 مليارات نسمة.

روسيافلاديمير بوتينلقاح كورونا

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة