ramadan

الخليج

"مملكة الكبتاغون".. السعودية الرائدة عربيًا في استهلاك المخدرات 

30/04/2021

"مملكة الكبتاغون".. السعودية الرائدة عربيًا في استهلاك المخدرات 

"مملكة الكبتاغون" بدرجة امتياز. وصفٌ ينطبق على السعودية وتثبته الأرقام والإحصاءات، حيث تنافس المملكة الأسواق العالمية بتجارة الكبتاغون.

بحسب تقرير لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، تستهلك السعودية ثلث الإنتاج العالمي من حبوب الكبتاغون.

وتصنف الأمم المتحدة السعودية على أنها أكبر مستهلك للمنشطات غير القانونية في المنطقة، وأن أكثر المنشطات انتشارًا فيها هو الكبتاجون. 

عند البحث في الأرقام الواردة في المصادر السعودية، يتضح أن المملكة تصادر ما يقارب 60 مليون قرص من الكبتاجون في العام الواحد.

وبحسب مسؤولين في داخلية المملكة، فإن ما يتم ضبطه يعادل 10 بالمائة فقط من إجمالي الاستهلاك في السوق السعودي.

وتشير بيانات التقرير العالمي للمخدرات لعام 2020، إلى تصدّر السعودية قائمة الدول الأكثر استهلاكًا للمخدرات عربيًا، أما عالميًا فهي في المرتبة الرابعة بعد الولايات المتحدة الأميركية والمكسيك وتايلاند. 

وفي اعتراف سابق، كشف مدير مكافحة المخدرات والشؤون الوقائية في السعودية  أن غالبية متعاطي المخدرات في المملكة يقعون في الفئة العمرية 12-22 سنة ، ويعتمد ما يقرب من 40 في المائة منهم على مواد لملء الفراغ. 

وفي حين أن السعودية لديها معدل استخدام هائل، إلا أنها ليست الدولة الوحيدة في الشرق الأوسط التي تشهد تزايدًا سريعًا في معدل استخدام الأمفيتامين (المادة التي يصنع منها الكبتاجون)، فكل عام تقوم الإمارات بضبط حوالي 4 ملايين كبسولة كبتاجون، والمعدل الفعلي الذي يتم استيراده ربما يكون أعلى بكثير.

السعودية

إقرأ المزيد في: الخليج