الانتخابات الايرانية 2021

عين على العدو

مصدر أمريكي: "اسرائيل" وراء الهجوم على السفينة الإيرانية في البحر الأحمر

07/04/2021

مصدر أمريكي: "اسرائيل" وراء الهجوم على السفينة الإيرانية في البحر الأحمر

أفاد موقع "يديعوت أحرونوت" أنَّ مصدرًا أميركيًا صرَّح لصحيفة "نيويورك تايمز" أنَّ الكيان الصهيوني أبلغ الولايات المتحدة أنَّها تقف وراء الهجوم على السفينة الإيرانية أمس في البحر الأحمر.

وقال المصدر نفسه إنَّ الهجوم ربما أُجِّل للسماح لحاملة الطائرات الأمريكية "أيزنهاور" بالابتعاد عن سفينة المخابرات الإيرانية، والتي كانت على بعد نحو 320 كيلومتًرا من السفينة وقت الهجوم.

وأشار موقع "يديعوت" إلى أنَّ المؤسسة الأمنية الإسرائيلية لم تتطرق إلى الهجوم على السفينة الإيرانية وتلتزم الصمت.

من جهته، علَّق رئيس معهد أبحاث الأمن القومي للعدو عاموس يدلين في مقابلة مع إذاعة جيش الاحتلال على التقارير عن مهاجمة "اسرائيل" سفينةً إيرانية، حيث قال "طوال الوقت كنّا في البحر، هذه معركة بين "إسرائيل" وايران فيها الكثير من الأهداف، كالملف النووي، التمركز في سوريا والصواريخ الدقيقة وغيرها".

ولفت يدلين إلى أنَّ هذه المعركة "تجري أيضًا في المحيط الهندي حيث هُوجمت السفن الإسرائيلية، وهي معركة تُخاض أيضًا في الجو والسايبر".

ورأى أنَّ الطرفين يتخذان حتى الآن جانب الحذر لتجنب التدحرج إلى مواجهة شاملة، كما أنَّهما حذران أيضًا لعدم إغراق سفينةٍ أو التسبب بخسائرٍ في الأرواح.

واعتبر يدلين أنَّ "هناك نقطة ملفتة جدًا وهي أن المصالح متداخلة مع الاماراتيين والسعوديين الذين يقاتلون الحوثيين، وإسرائيل تلاحظ أن لديها القدرة على مساعدة حلفائها الجدد، وهي نقطة مهمة جدا".

وأردف أنَّ "المسؤول عن الملف الإيراني في الإدارة الأميركية موجود في فيينا والإيرانيون رفضوا الحديث معه، وفي اليوم نفسه وصل إلى "تل أبيب" سفير الإمارات وحصل الهجوم في اليوم نفسه في البحر، كل هذه الامور مرتبطة ببعضها البعض".

الولايات المتحدة الأميركيةالكيان الصهيونيالسفن

إقرأ المزيد في: عين على العدو

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة