خاص العهد

هل تغيبُ عربةُ الليمون عن شهر رمضان ؟ 

06/04/2021

هل تغيبُ عربةُ الليمون عن شهر رمضان ؟ 

مهدي قشمر

في أيّام شهر رمضان الكريم تصبحُ عربة الليمون قبلة للعطش تجعلُ من الصائمِ يبحث عن كلّ ما هو منعشٌ وباردٌ بعد الإفطار، عصائرٌ لا يخلو أي بيت لبناني منها على الموائد الرمضانية. 

لهذه العربة وقعها الخاص على أذان العطاشى في الشهر الفضيل، فالقصة تبدأ من دقة الدولاب حتى ارتطامه بالليمون وتنتهي بروائحٍ تبعث الشوق في انتظار ساعة الإفطار. 

في هذه المهنة نادراً ما تجد من يُزاولها بحرفتها في أيامنا هذه، فهي تحتاج لخبرة وجهد كبيرين تضاءلت مع المنافسة مع الشركات والمحلات الكبرى، لكن يبقى الطعم اللذيذ في العمل الأصيل. 

تحتَ وطأة الشمس بائعون يتسمرون أمام عرباتهم على قارعة الطريق، وبسطاتٌ تقيم إقامة مؤقتة لحين انتهاء الشهر الفضيل، ويحاول هؤلاء الباعة بيع المشروبات لتأمين بعض قوت يومهم.

في مقاربة لهذه التجارب، يروي أبو حسين وهو صاحب عربة لبيع العصائر لموقع العهد الإخباري تحضيراته للشهر الكريم، فيرى أنّ كرم الله فوق كلّ شيء خصوصاً أنّ شهره المبارك يشمل الجميع بكرمه.

أبو حسين يشكو الوضع الاقتصادي قائلاً "إذا الوضع لم يرحم أحد، نحنا بدنا نضل نرحم بعض"، مشيراً إلى أنّه يعمد إلى الربح القليل لتلبية حاجة الجميع وليضمن استمرارية عمله.

هل تغيبُ عربةُ الليمون عن شهر رمضان ؟ 

يروي لنا أبو حسين مشكلة التسعير إذ يشتري بضاعته كلّ مرة بسعر معين، عدا عن أسعار الأكواب العبوات البلاستيكية، معلناً عن أسعاره التي تبلغ للعبوة الصغيرة من الليمون 10000 ليرة والكبيرة منها 20000 ليرة لبنانية، أما عصير الجلاب فالعبوة الصغيرة 8000 والكبيرة 25000 ليرة لبنانية.

أسعار أبو حسين نجدها واقعاً في سوق الخضار، وخلال جولة قمنا بها على المحال وجدنا أنّ سعر الكيلو الواحد لـ الليمون يتراوح بين 5000 والـ 6000 ليرة لبنانية، ويأمل أصحاب المحال أن يقدر الجميع على تأمين الخضروات والفواكه الرمضانية، وفكاك لبنان من أزمته الإقتصادية.

وفي ظلّ الغلاء الحاصل يعتمد الكثير من الذين اعتادوا أن يسيّروا عرباتهم لبيع العصائر الرمضانية إلى الإعتكاف عن البيع هذه السنة.

فوائد الليمون 

هل تغيبُ عربةُ الليمون عن شهر رمضان ؟ 

وتتعدّد الفوائد الصحية لعصير الليمون، ويوصي خبراء التغذية بمزجه بالماء وشربه على معدة فارغة على وجبة الإفطار.

فيما يلي 6 فوائد صحية ستجعلكم تحرصون على تناول عصير الليمون في الإفطار: 

1- إمداد الجسم بالطاقة
2- تعزيز المناعة
3- إنقاص الوزن 
4- تعزيز عملية الهضم
5- منع تكوّن حصوات الكلى 
6- تعزيز صحة الجلد والشعر
 

شهر رمضان

إقرأ المزيد في: خاص العهد