يوم القدس

 

العالم

 بعد نحو أسبوع من عرقلتها المجرى الملاحي.. إعادة تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس

29/03/2021

 بعد نحو أسبوع من عرقلتها المجرى الملاحي.. إعادة تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس

أعيد تعويم السفينة الجانحة في قناة السويس صباح اليوم الاثنين بعد نحو أسبوع من توقفها عن الحركة وعرقلتها المجرى الملاحي الحيوي، وفقًا لما نقلته تقارير صحفية عن مواقع لرصد حركة السفن وشركة لخدمات الشحن.

وذكرت وكالة الصحافة الفرنسية أن السفينة العملاقة إيفر غيفين (Ever Given) بدأت تتحرك، في حين نقلت وكالة "رويترز" عن مصدر ملاحي قوله إن "إعادة تعويم السفينة تمت بشكل شبه كامل، وإنها ستخضع لفحص أولي قبل الإبحار".

ونقلت "رويترز" عن مصدر في قناة السويس أنه "جرى تشغيل محركات السفينة وأن الاستعدادات جارية لإبحارها إلى منطقة البحيرات".

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي صورًا من خدمة "فيسل فايندر" (VesselFinder) لتتبع مواقع السفن، تظهر تحرير السفينة العالقة.

وكانت فرق الإنقاذ في القناة قد كثفت في وقت سابق جهود التكريك والقطر لتعويم سفينة الحاويات الضخمة التي سدت الممر المائي المزدحم، لكن مصدرين قالا إن الوضع تعقد بسبب كتلة صخرية أسفل مقدمة السفينة.

وذكرت شركة "بي إس إم" (BSM) التي تتولى الإدارة الفنية للسفينة في بيان لها أن قاطرة متخصصة وصلت حديثًا للانضمام إلى جهود تعويم السفينة، مضيفة أن "محاولات أخرى لتعويم السفينة ستستمر حين تكون القاطرة في وضع آمن، إلى جانب 11 قاطرة أخرى موجودة بالفعل في الموقع".

من جهته، أعلن رئيس هيئة قناة السويس الفريق أسامة ربيع اليوم الاثنين، عن بدء تعويم سفينة الحاويات البنمية الجانحة إيفر غيفين (Ever Given) بنجاح بعد استجابة السفينة لمناورات الشد والقطر.

وبحسب ربيع، فقد جرى تعديل مسار السفينة بشكل ملحوظ بنسبة 80%، وابتعاد مؤخر السفينة عن الشاطئ بمسافة 102 أمتار، بدلًا من 4 أمتار.

ومن المقرر أن يتم استئناف المناورات مرة أخرى، مع ارتفاع منسوب المياه إلى أقصى مستوى له في الفترة من 11 والنصف صباحًا، ليصل إلى مترين، بما يسمح بتعديل مسار السفينة بشكل كامل، لتصبح بمنتصف المجرى الملاحي.

ووجه رئيس هيئة قناة السويس رسالة طمأنة للمجتمع الملاحي الدولي باستئناف حركة الملاحة مرة أخرى في القناة بمجرد الانتهاء من تعويم السفينة بشكل كامل قريبًا، وتوجيهها للانتظار بمنطقة البحيرات لفحصها الفني.

من جانبها، قالت مجموعة شحن الحاويات "سي إم إيه-سي جي إم" (CMA CGM) أمس إنها قررت تحويل مسار بعض السفن لتدور حول رأس الرجاء الصالح بسبب تعليق حركة المرور في قناة السويس.
 

السفنقناة السويس

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة