ramadan

منوعات

تعرّف على العادات التي تؤدي إلى الفشل الكلوي

27/02/2021

تعرّف على العادات التي تؤدي إلى الفشل الكلوي

الكلى هي من أهم أعضاء جسم الإنسان وهي المسؤولة عن تنقية وتصفية الدم من السموم والعوادم الناتجة عن عملية الأيض وكذلك مسؤولة عن التحكم في حجم السوائل في الجسم وعن موازنة كمية العناصر الكهربية مثل الأيونات والأملاح.

أنّ المحافظة على هذه الأعضاء يعتبر ضروري، وإليكم عادات غير صحيّة يجب تجنبها لأنها قد تسبب أمراض كبيرة جدًا في الكلية وهي:

1.عدم شرب ما يكفي من المياه: وظيفة الكلى الأكثر أهمية هي تصفية الدم والتخلّص من السموم، وعندما لا تشرب الماء بكميات كافية خلال النهار، فإنّ السموم تبدأ في التراكم ويمكن أن تسبب أضرارًا بالغة في الجسم.

2. إضافة الكثير من الملح في النظام الغذائي: جسم الإنسان يحتاج إلى الصوديوم أو الملح للعمل بشكل صحيح، ولكن معظم الناس يستهلكون الكثير من الملح الذي قد يرفع ضغط الدم ويضع الكثير من الضغط على الكلى، لذا يجب أن لا يزيد احتواء الطعام عن 5 غرامات من الملح يوميًا.

3. تجاهل الكثير منا الرغبة للذهاب إلى دورة المياة لأنهم مشغولون جدًا مما يزيد من ضغط البول ويمكن أن يؤدي إلى الفشل الكلوي، وحصى الكلى، وسلس البول. 

4. تناول الكثير من المواد السكرية: تظهر الدراسات العلمية أن الأشخاص الذين يستهلكون 2 أو أكثر من المشروبات السكرية يوميًا هم أكثر عرضة لظهور البروتين في البول. وجود البروتين في البول هو علامة مبكرة على أن الكليتين لا يقومان بعملهما كما يجب.

5. نقص الفيتامينات والمعادن: النقص الكثير من فيتامين B6 والمغنيسيوم يزيد من مخاطر حصى الكلى أو الفشل الكلوي، لأن لهما أهمية فائقة للحد من مخاطر حصى الكلى.

6. استهلاك الكثير من البروتين الحيواني: الإفراط في الاستهلاك من البروتين، وخصوصًا اللحوم الحمراء، يزيد العبء على الكلى في التمثيل الغذائي، لذلك تناول المزيد من البروتين في النظام الغذائي يزيد الجهد على الكلى للعمل بجدية أكبر، وهذا يمكن أن يؤدي إلى تلف الكلى أو خلل مع مرور الوقت.

7. الحرمان من النوم: من المهم الحصول على النوم في الليل جيدًا، إذ يرتبط الحرمان من النوم المزمن بكثير من الأمراض وأمراض الكلى. أثناء الليل أنسجة الكلى تقوم بإصلاح خلايا الجسم التالفة، حتى تعطي للجسم الوقت للشفاء وإصلاح نفسه.

8. الإعتياد على تناول القهوة: إن الكافيين يمكن أن يرفع ضغط الدم ويضع ضغطًا إضافيًا على الكليتين، مع مرور الوقت الإستهلاك المفرط للقهوة يمكن أن يسبب الضرر للكلى.

9. إساءة استخدام مسكنات الألم: الكثير من الناس يتناولون المسكنات للآلام الصغيرة، في حين أن هناك العديد من الحلول الطبيعية والعلاجات الآمنة المتاحة، الإستخدام المفرط أو تعاطي مسكن للألم يمكن أن يؤدي إلى تلف شديد في الكبد والكلى.

الصحة

إقرأ المزيد في: منوعات