منوعات

عكبر النحل (البروبوليس)

21/02/2021

عكبر النحل (البروبوليس)

هناك العديد من المنتجات والمركبات التي يستطيع النحل إنتاجها بعيدًا عن العسل منها العكبر. فما هو العكبر؟ وما هي فوائده الصحية للجسم؟ وهل هناك اثار جانبية ناتجة عن استخدامه؟
استخدمت الحضارات القديمة مادة العكبر منذ الاف السنين في العديد من المجالات الطبية مثل علاج الجروح، والأورام، واستخدمه المصريون أيضًا في تحنيط المومياء.

مكونات العكبر:
يتكون العكبر من: 55% مواد راتنجية (إفراز عضوي يحوي المواد الهيدروكربونية من النبات)، وبلسم 30 % من الشمع، 10 % من زيوت عطرية، 5% من حبوب اللقاح، ويحتوي على العديد من الفيتامينات منها فيتامين C ، E، وأهمها فيتامين A ، ويحتوي على المعادن الأربعة عشر المهمة للجسم البشري منها الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم وغيرها .
ويحتوي على أحماض أمينية منها الثيامين، حمض النيكوتين وغيرها من الأحماض، والتركيب الكيميائي للبروبوليس معقد جداً، ولم تستطع التجارب المخبرية حتى الآن معرفته، كما أنه يختلف من خلية إلى أخرى.
ومن المدهش أنه لو دخل عدو إلى خلية النحل فإن النحل تحنطه بالعكبر بعد ان تلسعه حتى الموت، والنحل حشرة نظيفة جدا تحافظ على حماية الخلية من الجراثيم باستخدام مادة العكبر المبيدة للجراثيم إضافة إلى ذلك فإن كل خلية من خلايا أقراص العسل تعالج بالعكبر قبل أن تضع الملكة بيضها كما أن النحل تطلي جدران الخلية من الداخل بهذه المادة التي تعمل كمادة عازلة ومرطبة لحرارة الجو وفي ذات الوقت كمبيد للجراثيم ويقول بعض العلماء أن خلية النحل قد تكون أكثر تعقيماً من بعض المستشفيات وهذه معجزة من رب العالمين.

فوائد العكبر للإنسان:
يعد البروبوليس مضاد حيوي طبيعي حيث أنه يقوم بإيقاف نمو البكتيريا والقضاء عليها بسبب احتواءه على الفلافونويدات الذي يوجد في براعم اشجار الحور، كما يمتلك أثراً مضاداً للجراثيم فقد تم اختبارها على هذه الأنواع (السالمونيلا، المكورات العنقودية، الباسيللس) وكانت ناجحة..ومن الفيروسات فيروس الأنفلونزا والرشح العادي وفيروسات التهاب الكبد، كما أنه يخلص الجسم من الجذور الحرة المرتصة إلى خلاياه ويحررها ويطرح الجذور الحرة فتعود الخلايا إلى وظيفتها السليمة ولا تعرف مادة أخرى في الطبيعة ـ حتى الآن ـ لها هذا التأثير.

وقد أحصي أكثر من 300 مرض مختلف علاجها في عكبر النحل. ويعد مضاداً حيوياً للفطريات ويعيق نمو الفيروسات، ومقاوم للتأكسد وليس له أي تأثيرات جانبية على الإنسان.

الخصائص الطبية للعكبر:
ـ يستخدم في تركيب المطهرات المستخدمة في العمليات الجراحية.

فوائد العكبر للسرطان :
ـ يقوم العكبر بحماية الجسم من الاصابة بالكثير من أنواع السرطان المختلفة، حيث انه يحتوي علي نسب عالية من المواد المضادة للاكسدة، كما يحتوي علي مواد تعمل على تنقية الجسم من السموم، ويحتوي على نسب عالية من فلافونيدات، وحمض الكافيك، الأحماض الدهنية، الزيوت العطرية، كل هذه المواد تساعد في حماية الجسم من الاصابة بالسرطان، حيث انها تقوم بتقليل حجم وعدد وتثبيط الخلايا الحرة التي تتسبب في الاصابة بالسرطان، كما أنه يقوم بتقوية الجهاز المناعي في الجسم.

عكبر النحل (البروبوليس)

فوائد العكبر للقولون:
ـ يتم استخدام عكبر النحل في علاج أمراض القولون، خصوصا التهاب القولون، حيث انه يعمل على تهدئة الالتهابات التي يعاني منها القولون وجدار المعدة، كما انه يقوم بعمل غشاء مخاطي قوي يحمي جدار المعدة، كما يقوم بتسهيل عملية الهضم، ويرجع اهمية العكبر في علاج القولون لانه يحتوي علي كميات كبيرة من المواد المضادة للاكسدة.

العكبر يعتبر نبات مضاد حيوي طبيعي يقضي على البكتريا والفطريات ويعالج بعض أنواع حساسية الجلد وذلك بسبب مايتضمنه من "مُركبات الفلافونيود" ويعالج امراض جلدية مهمة مثل "الصدفية، الثعلبة، الأكزيما، الجدري".
يخفف من الحروق لإنه يعمل على تكوين أنسجة الجلد وتكاثر الخلايا، ويعالج الإلتهابات الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس الحارقة أو لأي سبب آخر ويسرع شفاء القرح الجلدية عند استعماله كمرهم لها.
يحمي من امراض القلب وتصلب الشرايين وإنسداد الشريان التاجي الأيسر الأمامي والجلطات القلبية.
مفيد بالنسبة لتخفيف إلتهابات مجاري التنفس الجرثومية مثل نزلات البرد والأنفلونزا.
يحافظ على الجهاز العصبي من نقص التروية الدماغية.
يدعم كفاءة الجهاز المناعي بالجسم فيقي من أمراض كثيرة يزيد من مقاومة الجسم للأمراض الفيروسية أو أي مرض آخر.
يقي من ظهور التسوس في الأسنان ويشفي من جروح اللثة.
يدر حليب الأم خلال فترة الرضاعة الطبيعية لتغذية رضيعها.
يقلل الأورام الليفية لسهولة إستئصالها بالعمليات الجراحية عند علاج امراض السرطان مثل سرطان الثدي وسرطان البروستاتا وغيره كما يقاوم تفشي خلايا السرطان بالجسم ويعيق نموها.
له قدرة كبيرة في القضاء على أنواع كثيرة من البكتيريا والفطريات.
يزيد من خصوبة الرجل ويحمي الرجل من العقم.
مؤثر على أمراض الحساسية ماعدا الحساسية لمنتجات النحل.
يحافظ على الجهاز العصبي من نقص التروية الدماغية.
يخفض نسبة الكوليسترول الضار بالدم.
يضبط نسبة السكر بالدم وينشط إفراز غدة البنكرياس.
يقتل خلايا السرطان في الجسم ويعيق نموها.
يسرع إلتئام جرح الولادة
يخفف عرض الماء الزرقاء في العيون.
يخلص الجسم من الجذور الحرة المؤذية له.
الاثار الجانبية والتحذيرات الخاصة عند استخدام العكبر

يعتبر العكبر بشكل عام امن عند الاستخدام بالكميات المطلوبة، ولكن هناك بعض الحالات التي يجب الحذر منها عند استخدام العكبر مثل:
الحمل والرضاعة الطبيعية: حيث لا توجد هناك أدلة واضحة حول سلامة استخدام العكبر في حالة الحمل والرضاعة، لذا يفضل الابتعاد عنه خلال تلك الفترات.
الربو: يعتقد بعض الخبراء أن هناك بعض المواد الكيمائية التي قد تزيد من وضع الربو سوءًا، لذلك يفضل عدم استخدام العكبر في تلك الحالة.
حالات النزف: هناك مادة كيميائية في العكبر تبطئ من عملية تخثر الدم، لذلك قد يتسبب العكبر في ازدياد الحالة سوءًا.
الحساسية: في حال كنت تعاني من حساسية ضد منتجات العسل والنحل عليك الابتعاد عن استخدام العكبر حتى تتجنب حدوث الحساسية المزعجة.
(*) يفضل استشارة الطبيب المختص قبل تناوله كعلاج
 

النحلالعسلعكبر النحل

إقرأ المزيد في: منوعات

خبر عاجل