ramadan

العالم

روحاني لوزير خارجية قطر: على بايدن التعويض لإيران عن أخطاء ترامب

15/02/2021

روحاني لوزير خارجية قطر: على بايدن التعويض لإيران عن أخطاء ترامب

أكد الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني أن تحقيق الأمن والسلام في المنطقة رهن بتعاون الدول الاقليمية، مضيفًا أنه "ليس أمام إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن أي خيار سوى التعويض عن أخطاء سلفه دونالد ترامب".

ودعا روحاني خلال إستقباله عصر اليوم وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني الى ضرورة التسريع في وتيرة تنفيذ وتطبيق هذه الإتفاقات.

وإعتبر أنه بأمكان إيران وقطر تطوير التعاون بينهما في مختلف المجالات الإقتصادية والتجارية والثقافية والعلمية والسياحية؛ مبينًا ان أصحاب القطاع الخاص في كلا البلدين يضطلعان بدور هام في هذا السياق. 

وأعرب روحاني عن ترحيبه بالحوار والتعاون مع دول الخليج، مضيفًا أننا نحن لا زلنا ملتزمين بمبادرة "هرمز" للسلام ونعتقد أن السلام والإستقرار الإقليميين لن يتحققا سوى في ظل التعاون والتضامن والحوار بين دول المنطقة التي من حقها أن تقرر مصيرها بنفسها.

وفي سياق آخر، قال روحاني لوزير خارجية قطر إن سياسة الضغوط القصوى باءت بالفشل وبذلك فإن الحكومة الأمريكية الجديدة لا سبيل أمامها سوى التعويض عن أخطاء الادارة السابقة والإمتثال الى تعهداتها القاونية. 

وشدد روحاني على ضرورة الغاء الحظر من قبل واشنطن وعودة الاخيرة الى القرار 2231 الصادر عن مجلس الامن الدولي.

وقال إنه متى ما قررت امريكا على الغاء حظرها اللاقانوني والعودة الى تنفيذ القانون، ايران ايضا ستعود الى كافة تعهداتها المنصوصة في الإتفاق النووي.

بدوره،  أكد وزير خارجية قطر على ضرورة توسيع وتعميق العلاقات الثنائية بين طهران والدوحة في جميع المجالات ولا سيما التجارية والاقتصادية؛ واصفًا إيران بأنها الدولة الصديقة لبلاده في المنطقة.

وسلّم محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رسالة خطية من أمير دولة قطر الى روحاني؛ داعيًا الى تعزيز التعاون والتضامن بين الدول الإقليمية والمشاطئة للخليج لمعالجة المشاكل الراهنة.
 

قطرالشيخ حسن روحاني

إقرأ المزيد في: العالم