ramadan

فلسطين

إنتهاء الجلسة الأولى من الحوار الوطني الفلسطيني بالقاهرة

08/02/2021

إنتهاء الجلسة الأولى من الحوار الوطني الفلسطيني بالقاهرة

انتهت مساء اليوم الإثنين الجلسة الأولى من الحوار الوطني الفلسطيني الذي عقد بالعاصمة المصرية القاهرة لبحث ملف الإنتخابات بكافّة جوانبه.

وبحسب التقارير إستمرت الجلسة نحو 7 ساعات، إذ بدأت عند الساعة الثانية عشر ظهرًا، تخللها إستراحة قصيرة لأكثر من مرة، حيث تقرر استكمال الحوار يوم غد الثلاثاء.

وقالت تقارير فلسطينية إنّ الحوار جرى في ظلّ أجواء إيجابية، وهناك توافق مبدئي على بعض القضايا المتعلقة بنزاهة وشفافية الإنتخابات والرقابة عليها، إلى جانب التأكيد على ضرورة إتمام ملف الحريات، مشيرًا إلى أنّه تمّ وضع عدة نقاط بشأن القضايا الخلافية بهدف حلها والتوصل لإتفاق بشأنها.

وأشارت إلى أنّ لقاءات ثنائية ستعقد الليلة وصباح غد الثلاثاء، بين بعض الفصائل لمحاولة توحيد بعض المواقف، مشيرةً إلى أنّ اللقاء غدًا سيركز على حلّ جميع القضايا العالقة، إلى جانب مضمون وشكل الإنتخابات التشريعية، وبحث ملفات تتعلق بانتخابات المجلس الوطني وإشراك جميع الفصائل فيها، والتوقيع في نهاية اللقاءات على ميثاق شرف، مرجحة إمكانية تمديد اللقاءات ليوم ثالث في حال تعثّرت بعض الملفات.

ولفتت إلى أنّ القيادة المصرية أبلغت الفصائل مع بَدء جلسة الحوار، أنّها معنية بتجاوز جميع الأزمات والتّوصل لإتفاق بين الفصائل من أجل المضي قدمًا نحو انتخابات شفافة يتطلّع إليها المجتمع الدولي.

وأضافت التّقارير الفلسطينية أنّ الفصائل الفلسطينية طلبت بالإجماع من الجانب المصري، وخاصةً اللواء عباس كامل وزير المخابرات المصرية، بضرورة العمل على فتح معبر رفح بشكل دائم، وتسهيل حركة المسافرين على الطريق المؤدي من وإلى القاهرة، في ظلّ الشكاوى التي تحدّث عنها المسافرين في الأيام الأخيرة.


 

فلسطين المحتلةمصر

إقرأ المزيد في: فلسطين

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة