منوعات

أطعمة تُحسّن المزاج وتخفض التوتر

23/01/2021

أطعمة تُحسّن المزاج وتخفض التوتر

للطعام تأثير قوي على أجسامنا وعقولنا على حد سواء، إذ يمكن أن تحتاج إلى بعض الأطعمة للحصول على حالة مزاجية جيدة، خاصة في ظل إجراءات العزل التي يعيشها العالم جراء جائحة "كورونا".

وفي هذا السياق، ذكرت شبكة "إيه بي سي" الأميركية أن هناك 5 أطعمة تحسِّن الحالة المزاجية، ومفيدة للصحة العقلية مثلها مثل الصحة الجسدية، موضحة انه "إذا كنت مكتئبًا أو تحاول البقاء على حالة مزاجية إيجابية، فلا تأكل "آيس كريم" أو رقائق البطاطس، لأن هناك أدلة متزايدة على أنه يمكنك تحسين مزاجك بالطعام، ولكن يجب أن يكون طعامًا مناسبًا".

ولفتت الشبكة إلى أن "هناك دراسات ربطت بين الأكل الصحي مثل الفواكه والخضراوات والتقليل من مخاطر الاكتئاب، إذ إن التغذية تؤثر على جهاز المناعة الذي يؤثر بدوره على احتمالية الإصابة بالاكتئاب".

ونصحت الشبكة بإضافة هذه الأطعمة إلى النظام الغذائي اليومي من أجل تحسين الحالة المزاجية:

1- سمك السلمون:
يعتبر من المصادر الغذائية المليئة بالأحماض الدهنية "أوميغا 3" التي تعد عنصرًا غذائيًا رئيسيًا لا تنتجه أجسامنا بمفردها.

 وقد أظهرت الأبحاث أن تناول الأسماك مثل السلمون التي تحتوي على أحماض "«أوميغا 3" قد يخفف من الاكتئاب.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن سمك السلمون مقاوم للالتهابات، إذ أظهرت دراسة أن زيادة الالتهابات في الجسم يمكن أن تلعب دورًا في الإصابة بالاكتئاب.

 2- الشوكولاتة الداكنة:

ذكرت الشبكة أن قطعة من الشوكولاتة الداكنة يمكن أن تمنح مزاجًا أفضل من قطعة الحلوى، وقالت إن "الأبحاث أكدت أن الشوكولاتة الداكنة قد لا تفيد العقل فقط، بل إنها تعزز نظام المناعة وتقوي العينين".
وحذرت من تناول أي نوع من الشوكولاتة، إذ قال الباحثون إنه "من الأفضل تناول الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70 في المائة من الكاكاو، وهذا يعني أن مذاقها سيكون أكثر مرارة من التي يزيد فيها الحليب والسكر".

 3- التوت:
 وصفت الشبكة الأميركية جميع الفواكه بأنها "مفيدة"، لكنه أكثر فائدة للدماغ لأنه غني بمركبات "فلافونويد" التي تساعد على تحسين المزاج وتقوية الذاكرة وتقلل من الالتهابات.

 4- السبانخ واللفت:
تعد الخضراوات ذات الأوراق الداكنة مثل السبانخ واللفت مليئة بأحماض "أوميغا 3"، وهي تعتبر أطعمة مقاومة للالتهابات.
وذكرت الشبكة أن الخضراوات غنية بالمغنسيوم الذي له دور رئيسي في تحسين الحالة المزاجية ووظائف الدماغ.
 
5- اللوز:
 يعتبر اللوز غنيًا بمركب "التيروزين" الذي يمنع تدهور القدرة على الإدراك، خصوصاً عند التوتر.

7 أغذية لمن يعاني التوتر

وفي سياق متصل، أشار دراسات إلى أن تناول مصادر الكربوهيدرات الكاملة الغنية بالمغذيات مثل البطاطس الحلوة، يساعد على خفض مستويات هرمون الإجهاد "الكورتيزول"، كما تعد البطاطس الحلوة مكونا غذائيا مميزا للكربوهيدرات، فضلا عن غناها بالعناصر الغذائية المهمة للاستجابة للتوتر مثل فيتامين "سي" والبوتاسيوم.

وفيما يلي القائمة بالأطعمة الموصى بها لخفض التوتر:

1- الخرشوف:
 يتميز الخرشوف بغناه بالألياف وخصوصا "البريبايوتكس"، والتي تغذي البكتيريا المفيدة في الأمعاء.

وأثبتت أبحاث أن "البريبايوتكس" يساعد في تقليل مستويات التوتر والقلق والاكتئاب، كما أنه يخفض الإجهاد. ويحتوي الخرشوف على نسبة عالية من البوتاسيوم والمغنسيوم والفيتامينات "سي" و "كي"، والتي تعد مهمة في تخفيض التوتر.

2- البيض:
يزخر البيض بالفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة اللازمة للاستجابة الصحية للتوتر، كذلك يتميز البيض بغناه بـ"الكولين"، وهي مادة مغذية توجد بكميات كبيرة في عدد قليل من الأطعمة، وأثبتت دورها المهم في صحة الدماغ والحماية من الإجهاد، هذا إلى جانب مساعدتها في الاستجابة للتوتر وتحسين المزاج.

3- الأسماك:
 تتمتع الأسماك الدهنية مثل الرنجة والسلمون والسردين بغناها بـ"أوميغا 3" وفيتامين "د"، وهي عناصر مغذية ثبت أنها تساعد في تقليل مستويات التوتر وتحسين الحالة المزاجية.

4- البقدونس:
البقدونس نبتة مغذية غنية بمضادات الأكسدة التي تحمي من "الإجهاد التأكسدي"، المسبب لأمراض عديدة مثل القلق والتوتر والاكتئاب.

5- الثوم:
 الثوم غني بمركبات الكبريت التي تساعد على زيادة مستويات "الغلوتاثيون" وهو أحد مضادات التي تحمي الجسم من العديد من الأمراض بما في ذلك الحدّ من "الإجهاد التأكسدي"، بالإضافة إلى تقليل أعراض القلق والتوتر والاكتئاب.

6- بذور دوار الشمس:
 تمثل بذور دوار الشمس مصدرا غنيا لفيتامين "إي" الذي يعمل كمضاد قوي للأكسدة وهو ضروري للصحة العقلية، وقادر على تغيير الحالة المزاجية. كما أن هذه البذور غنية بالعناصر الغذائية الأخرى التي تقلل الإجهاد، بما في ذلك المغنيسيوم والمنغنيز والسيلينيوم والزنك وفيتامين "بي" والنحاس.

7- البروكلي:
 يحمي البروكلي من الإصابة ببعض أنواع السرطان وأمراض القلب واضطرابات الصحة العقلية مثل الاكتئاب، لغناه بالمغنسيوم وفيتامين "سي" وحمض الفوليك.

إلى جانب ذلك، يتميز البروكلي بغناه بـ"السلفورافان"، وهو مركب كبريتي له خصائص واقية للأعصاب، وقد يوفر تأثيرات مهدئة ومضادة للتوتر.

الصحة

إقرأ المزيد في: منوعات