الربيع الاميركي

خاص العهد

 لماذا يختلف وزن ربطة الخبز من فرنٍ الى آخر؟

05/12/2020

 لماذا يختلف وزن ربطة الخبز من فرنٍ الى آخر؟

مهدي قشمر

ربطة الخبز، أساسُ غذاء كلّ عائلةٍ وبيت. هي أول مؤشر على الغلاء والتلاعب بالأسعار أو ربّما أكثر. بين فترة وأخرى، تصدر تعاميم رسمية تُحدّد سعر ربطة الخبز ووزنها. آخرها، ثبّت سعرها على الـ2000 ليرة بوزن 900 غرام، لكن عند التأكد من المسألة يتضح شيءٌ آخر: وزن الربطة الخبز أقل ممّا هو مدوّن عليها.

هذا هو الحال اذًا. السعر لا يتغيّر بالنسبة الى وزن الـ900 غرام وحتى الربطة الصغيرة التي تزن 400 غرام، غير أن فوضى واضحة تطال ميزان هذه الغرامات. 

نقيب أصحاب الأفران والمخابز علي ابراهيم أشار في حديث لـ"العهد" الى أنه من الطبيعي أن يختلف وزن الربطة، مشددًا على أن التفاوت يحصل بحدود 20 إلى 30 غرامًا.

وأرجع السبب في الأوزان المتفاوتة الى عملية التغليف والتوضيب والتخزين التي تحصل ميكانيًا لا يدويًا والى مشاكل الكهرباء (ضعفها وقوّتها) التي تؤثر على الآلات، إذ قد تزيد الوزن حينًا وتنقصه حينًا آخر، إلّا أن وجود فارق بنحو 50 غرامًا أمر غير طبيعي ويحتاج إلى متابعة.

وأوضح أن أكياس التغليف المستخدمة والمدوّن عليها وزن 1000 غرام فيما الوزن الفعلي هو 900غرام تعود الى ما قبل قرار تخفيض زنة الربطة، مؤكدًا وجود استثناء باستخدام هذه الطبعة حتى تنفد كمياتها.

من جهة ثانية، تحدّث ابراهيم عن أنه "لولا الطحين العراقي لزاد سعر ربطة الخبز ما بين 500 ليرة إلى 750 ليرة".

مشكلة التفاوت في أوزان ربطات الخبز لم تكن مُفاجئة بالنسبة لمدير المديرية العامة للحبوب والشمندر السكري في وزارة الاقتصاد جريس برباري الذي اعتبر أن تغيّر الوزن طبيعي اذا كان ضمن السقف المعقول، مشيرًا الى أن الاختلاف لا يظهر في ربطة خبز أو اثنتيْن، مُبيّنا أن حماية المستهلك في الوزارة تعمل على مراقبة دقة الأوزان وللغاية تأخذ وزن عشرين ربطة خبز وعلى أساس ذلك تحدّد اذا ما كان هناك تلاعبًا.

وأوضح برباري أن تكلفة ربطتيْ الخبز الصغيرتيْن التي تفوق تكلفة الربطة الكبيرة مرتبطة بسعر النايلون، إذ أن الربطتيْن تحتاجان الى كيسيْن من النايلون بينما الكبيرة الى كيس واحد بطبيعة الحال.

من ناحية أخرى، قال برباري إن الهبة العراقية سُلّمت لوزارة الاقتصاد التي بدورها استلفت لتأمين نقلها وتخزينها للمحافظة عليها، مشيرًا إلى هبة الأمم المتحدة التي لم تكلّف الوزارة أيّ مبلغ لأنها سُلّمت للمطاحن بشكل مباشر.

الاقتصاداتحاد نقابات المخابز والأفرانالخبز

إقرأ المزيد في: خاص العهد

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة