الخليج

"أوكسفام": صادرات الأسلحة للسعودية خمسة أضعاف المساعدات الإنسانية لليمن

18/11/2020

"أوكسفام": صادرات الأسلحة للسعودية خمسة أضعاف المساعدات الإنسانية لليمن

كشفت منظمة "أوكسفام" الدوليّة أن قيمة صادرات الأسلحة للسعودية بلغت خمسة أضعاف حجم المساعدات المقدمة لليمن الذي يعاني من أكبر أزمة إنسانية في العالم، إذ تحقّق هذه الدول المليارات من عوائد صادرات الأسلحة التي تغذّي حرب اليمن، مع توفير جزء صغير من ذلك كمساعدات للبلاد.

وأضافت المنظمة أنّ قيمة صادرات الأسلحة للسعودية تزيد على 17 مليار دولار منذ أن بدأت الحرب على الشعب اليمني الأعزل، فيما لم تمنح تلك الدول سوى ثلث هذا المبلغ بزعم مساعدة اليمنيّين.

وبالتزامن مع استضافة السعودية قمّة مجموعة العشرين، أوضحت "أوكسفام" أن إجمالي صادرات الأسلحة من قبل دول مجموعة العشرين إلى بعض الأعضاء في تحالف قوى العدوان الذي تقوده السعودية، بلغ 31.4 مليار دولار على الأقلّ بين عامي 2015 و 2019، وذلك بحسب آخر السجّلات المتوفّرة.

وأكدت أن هذا الرقم يعدّ أكثر بخمسة أضعاف مقارنة بالمبلغ الذي قدّمته الدول الأعضاء في مجموعة العشرين لمساعدة اليمن منذ بداية الحرب والى اليوم، فيما قدّمت السعودية 3.8 مليارات دولار من المساعدات المزعومة للبلاد.

وأشارت المنظمة الى أن دولًا أوروبيّة تراجعت عن تسليحها للسعودية والإمارات وغيرهما بعد الضغوطات عليها من قبل شعوبها وبعض المنظمات الدوليّة التي وقفت بوجه مشاركة الحكومات الاوروبيّة بقتل المدنيّين اليمنيّين.

اليمنالخليجالعدوان الاميركي السعودي على اليمن

إقرأ المزيد في: الخليج

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة