التطبيع خيانة

اليمن

مئات الأسرى اليمنيين يتنفّسون الحرية اليوم

15/10/2020

مئات الأسرى اليمنيين يتنفّسون الحرية اليوم

تستقبل العاصمة صنعاء عصر اليوم الخميس، الدفعة الأولى من الأسرى المحررين بموجب صفقة تبادل مع قوى العدوان الأمريكي السعودي والمرتزقة.

وستبدأ رحلات الأسرى بالوصول الى مطار صنعاء الدولي ظهر اليوم، على أن يُقام في المطار استقبال رسمي يتقدمه كبار المسؤولين في الدولة، ومن ثم سيتحرك الأسرى على متن باصات ليجري استقبالهم شعبيا في شارع المطار بدءًا من دوار قاعدة الديلمي الجوية.


يأتي ذلك بعدما أكد رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى اليمنية عبد القادر المرتضى أنه بتوفيق الله جرى حل الإشكالية التي طرأت قبل يومين وتم استكمال كل الإجراءات من جميع الأطراف من أجل تبادل صفقة الأسرى المتفق عليها.

وأضاف المرتضى أنه سيتم تنفيذ الصفقة بعون الله في موعدها المحدد اليوم الخميس وغدًا الجمعة كما كان مرسوماً لها

ووقّع وفدا صنعاء والرياض في سويسرا في الـ 27 أيلول/سبتمبر الماضي على الخطة التنفيذية لاتفاق المرحلة الأولى من تبادل الأسرى ضمن جدول زمني محدد.

وسيتم اليوم نقل أسرى الطرفين من الرياض ومأرب إلى صنعاء والعكس عبر الطائرات بشكل متزامن وبرعاية الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي، فيما يتم في يوم غد الـ16 من تشرين الأول/أكتوبر نقل أسرى الطرفين من عدن إلى صنعاء وبالعكس بشكل متزامن.

وشمل الاتفاق الإفراج عن 681 من أسرى الجيش واللجان الشعبية مقابل 400 من الطرف الآخر بينهم 15 سعوديا و4 سودانيين.

وأعلنت سلطنة عمان أمس الأربعاء أنها توسطت للإفراج عن اثنين وصفتهما بالرعايا الأمريكيين، قائلة إنها تواصلت مع صنعاء "التي استجابت مشكورة لمساعي السلطنة ووافقت على الإفراج عن الأمريكيين الاثنين ونقلهما إلى السلطنة على متن رحلة تابعة لسلاح الجو السلطاني العماني" تمهيدا لعودتهما إلى أمريكا.

اليمناللجان الشعبية في اليمنالأسرى

إقرأ المزيد في: اليمن

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة