العالم

خطة لتوفير لقاحات مضادة لفيروس كورونا مع حلول نهاية العام المقبل

30/09/2020

خطة لتوفير لقاحات مضادة لفيروس كورونا مع حلول نهاية العام المقبل

في اطار توفير لقاح لمحاربة فيروس كورونا قال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن الوقت حان لأن تسهم الدول في خطة "كوفاكس" التي وضعتها منظمة الصحة العالمية.

ودعا غوتيرش دول العالم للبدء في فرز أموال من مخصصاتها الوطنية لمكافحة الوباء وتحويلها للصحة العالمية لتمويل برنامج "كوفاكس".

ورأى غوتيريش أن البرنامج يحتاج إلى ضخ فوري قدره 15 مليار دولار ودعا جميع الدول إلى تكثيف الجهود بشكل كبير في الأشهر الثلاثة المقبلة.

وتلقى برنامج "آكت أكسيليريتور" وخطة "كوفاكس" حتى الآن ثلاثة مليارات دولار لكنهما يحتاجان إلى 35 مليارًا أخرى.

ويهدف البرنامج إلى توفير ملياري جرعة من لقاحات مضادة لفيروس كورونا مع حلول نهاية العام المقبل و245 مليون علاج و500 مليون اختبار.

وقال غوتيريش "يوفر برنامج "آكت أكسيليريتور" الطريقة الوحيدة الآمنة والموثوقة لإعادة فتح الاقتصاد العالمي بأسرع ما يمكن، ولن يفتح جهد توفير اللقاح داخل عدد من البلدان الأبواب أمام الاقتصاد العالمي ويعيد سبل العيش".

وحث وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب وهو مضيف مشارك للاجتماع إلى جانب غوتيريش ومنظمة الصحة العالمية وجنوب إفريقيا الدول الأخرى على الانضمام إلى هذه المبادرة العالمية، وقال إن "آكت أكسيليريتور" هو أفضل أمل للسيطرة على الوباء.

من جانبه، أفاد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم جيبريسوس بأن 167 دولة انضمت إلى مرفق كوفاكس العالمي، وهو ما يمثل 70 بالمئة من سكان العالم.

وأضاف أن "القائمة تتزايد كل يوم ورغم إعلان وفاة مليون شخص بسبب كوفيد-19، فإن العدد الحقيقي أعلى لا محالة".

فيروس كوروناالعالم

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة