ولادة الرسول وأسبوع الوحدة

العالم

"الصحة العالمية": وفيات كورونا قد تصل إلى مليونين قبل استخدام اللقاح

25/09/2020

"الصحة العالمية": وفيات كورونا قد تصل إلى مليونين قبل استخدام اللقاح

لفت المدير التنفيذي لبرنامج الطوارئ بمنظمة الصحة العالمية "مايك رايان" إلى إنّ ارتفاع عدد الوفيات بفيروس كورونا إلى مليوني شخص في العالم قبل استخدام اللقاح على نطاق واسع، "ليس مستحيلاً".

وأوضح رايان أن عدد الوفيات قد يتجاوز مليونين في حال غياب عمل منسق لاحتواء الجائحة.

وجاء تصريح رايان مع اقتراب عدد وفيات "كوفيد 19" من مليون حالة بجميع أنحاء العالم.

وكانت المنظمة الأممية قد دعت في وقت سابق، إلى استجابة عالمية غير مسبوقة للتصدي لوباء كورونا الذي يمثل أزمة عالمية غير مسبوقة، وضمان وصول عادل للقاحات المنتظرة إلى الجميع من أجل مصلحة كل بلد للسيطرة على الوباء وتسريع الانتعاش الاقتصادي العالمي.

من جهة ثانية، قالت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، إنّ معدل الطلب الكبير على لقاح الأنفلونزا الموسمية في خضم جائحة "كوفيد-19" قد يؤدي إلى نقص في هذه اللقاحات، داعية الدول التي ليست لديها جرعات كافية من لقاح الأنفلونزا لتحديد أولوياتها من أجل العاملين في المجال الصحي وكبار السن، وفق الإرشادات الجديدة للمنظمة.

وقالت آن موين، مسؤولة التطعيم في المنظمة التابعة للأمم المتحدة، في مؤتمر صحافي بجنيف، إنّ "الطلب على لقاح الأنفلونزا قد ارتفع، حيث تسعى الدول إلى الوقاية من هذا المرض حتى تبقى أسرّة المستشفيات متاحة لمرضى (كوفيد-19)".

هذا، وأعلنت شركة "نوفافاكس" الأميركية للتكنولوجيا الحيوية أمس الخميس أنّها بدأت في بريطانيا المرحلة الثالثة من التجارب السريرية على لقاحها المضادّ لمرض كوفيد-19، ليصبح بذلك اللقاح التجريبي الحادي عشر في العالم الذي يبلغ هذه المرحلة النهائية.
وقالت الشركة إن 10 آلاف متطوّع تتراوح أعمارهم بين 18 و84 عاماً سيشاركون في هذه التجارب.

يذكر أن روسيا بدأت بتوزيع الدفعة الأولى من لقاح "سبوتنيك" ضدّ فيروس "كورونا" على الأقاليم الروسية، فيما اعتبرت الصين إن عقار "تريازافيرين" الروسي فعال في مكافحة الفيروس التاجي.

وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في منتصف آب/اغسطس الماضي أن أول لقاح في العالم ضد فيروس كورونا تم تسجيله في روسيا، لافتاً إلى أنه يشكل مناعة مستقرة.

بريطانيا تسجل أعلى معدل يومي بالاصابات منذ بداية الوباء

في غضون ذلك، أعلنت وزارة الصحة البريطانية، اليوم أن عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس "كورونا" المستجد في البلاد بلغ خلال الـ24 ساعة الأخيرة 6874، وهو أعلى معدل يومي منذ بداية الوباء.

وذكرت الوزارة في بيان لها، أنها سجلت وفاة 34 شخصًا خلال الـ24 ساعة الأخيرة.

يذكر أن إجمالي عدد المصابين بفيروس "كورونا" المستجد في بريطانيا قد بلغ 423236 حالة، ووفاة 41936 شخصًا.

فيروس كورونامنظمة الصحة العالمية

إقرأ المزيد في: العالم

التغطية الإخبارية
مقالات مرتبطة