زمن النصر

منوعات

ماذا يحدث لجسم الانسان في حال تخفيف السكر الصناعي؟

25/06/2020

ماذا يحدث لجسم الانسان في حال تخفيف السكر الصناعي؟

يدرك الكثير من الناس أن تناول السكر بشكل مفرط يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة، لكن قلة من الناس يعلمون ما سيحدث إذا تم التخلي عن تناول السكر تمامًا.

وقبل الخوض في التفاصيل، لا بدّ بداية من الإشارة إلى أنّه لا يمكن اعتبار السكريات الطبيعية الموجودة في الفواكه والخضروات والمنتجات الحيوانية والأطعمة الأخرى ضارة، فهي تشارك في عمل العديد من الأنظمة البيولوجية في أجسامنا. لذلك من الواجب على الشخص تناولها. ولكن هذا لا ينطبق على السكر المكرر الصناعي، الذي لا يحمل سوى الضرر.

في الواقع، فإن تناول هذا السكّر المكرر الصناعي يزيد من خطر الإصابة بأمراض عديدة، كالسمنة والسكري وأمراض القلب والإرهاق والاكتئاب، ويضعف صحة الأسنان وغيرها.

وبالتالي فإنّ التخفيف من تناول السكر أو الاقلاع عنه سيخفف بكل تأكيد من تلك المخاطر، ويجعلك أفضل حالًا، لكن قد يكون في البداية بعض الصعوبات والعراقيل، فقد وجدت دراسات عديدة أن تأثير السكر في الدماغ يماثل تأثير المواد المسببة للإدمان، كالنيكوتين والكوكايين والمورفين.

وعليه، يسبب الإقلاع عن تناول السكر أعراضًا جسديةً ونفسيةً مزعجة، تختلف طريقة استجابة الجسم لها من شخص لآخر، وتتفاوت الأعراض وشدتها حسب كمية السكر المستهلكة، بحسب ما ذكر موقع "ibelieveinsci".

وتستمر الأعراض من بضعة أيام إلى أسبوعين، وقد تسوء في أوقات معينة مثل بين الوجبات، وحين التوتر، إذ يؤدي الإجهاد إلى رغبة شديدة في تناول السكر.

ويمكن التغلب ببساطة على الأعراض الجانبية عن طريق الإقلاع تمامًا عن تناول السكر، والإكثار من تناول البروتينات، بالإضافة إلى الأغذية الغنية بالألياف، والإكثار من شرب الماء، وتجنب المحليات الصناعية.

ماذا يحدث للجسم في حال الامتناع عن السكر الصناعي؟

في حال الامتناع عن السكر المكرر الصناعي، سيشعر الشخصن في بادئ الأمر، برغبة كبيرة لتناول الحلويات، ولكن بعد شهر تقريبًا ستضعف الرغبة.‎

وسيحتاج الجسم إلى استهلاك المزيد من الأطعمة البروتينية والخضار. وفي حال تمكن الشخص من الامتناع عن السكر لمدة سنة كاملة، فسوف يتكيف الجسم مع النظام الغذائي الجديد، ويشعر الشخص بصحة أفضل، بالإضافة إلى فقدان بعض الوزن الزائد، وفق موقع "med2".

الصحة

إقرأ المزيد في: منوعات