زمن النصر

عين على العدو

يعقوب عميدرور: ضمّ أراضٍ في الضفة سيُشعل انتفاضة فلسطينية ثالثة

01/06/2020

يعقوب عميدرور: ضمّ أراضٍ في الضفة سيُشعل انتفاضة فلسطينية ثالثة

توقّع رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي السابق اللواء احتياط يعقوب عميدرور أنه في حال أقدم رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو على ضم أراضٍ في الضفة الغربية وغور الأردن، في الأول من شهر تموز/ يوليو القادم ستندلع انتفاضة ثالثة.

وفي مقابلة مع إذاعة "كان بيت"، قال عميدرور "حتى بدون ضم، يأخذ الجيش الإسرائيلي بعين الاعتبار أن هذا يمكن أن يحدث.. لقد اندلعت الانتفاضة السابقة بغض النظر عن الضم، هذا شيء يجب على الجيش الاستعداد له."

وأضاف عميدور "لا شك في أن الشارع الفلسطيني سيكون أكثر قابلية للانفجار إذا ما حدث الضم.. 90٪ من القتال ضد  الفلسطينيين كان من مسؤولية جهاز الأمن العام والجيش الإسرائيلي. والآن في غياب التنسيق الأمني، سيكون الأمر ليس مريحًا، ويجب أن يكون الجيش الإسرائيلي جاهزًا للقيام بمهامه بدون المساعدة الفلسطينية".

وقال عميدرور في المقابلة حسب الصحيفة إن "الضم هو قرار سياسي وغير مهني. لقد قرر بيغن الانسحاب من سيناء دون أن يبلغ الجيش بذلك. وقرر رابين توقيع اتفاقيات أوسلو دون إخطار الجيش. إيهود باراك  خرج من لبنان بعد أن عارض الجيش ذلك، وغادر أريئيل شارون غزة بعد أن قال إنه لن ينسحب من القطاع. يجب أن يستعد الجيش للعمل بموجب هذا القرار السياسي".

إقرأ المزيد في: عين على العدو