زمن النصر

#عصحة_السلامة

المصطفى(ص) للعلوم والتكنولوجيا تقدم نظام "آي مد" الذكي لتشخيص كوفيد 19 مجاناً للعالم

19/04/2020

المصطفى(ص) للعلوم والتكنولوجيا تقدم نظام "آي مد" الذكي لتشخيص كوفيد 19 مجاناً للعالم

أعلن رئيس لجنة العلم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جائزة المصطفى(ص) العالمية انه سيتم عرض نظام "آي مد" الذكي لتشخيص كوفيد 19 مجاناً على مراكز العلاج والدراسات في مختلف أنحاء العالم بالتعاون مع مؤسسة المصطفى(ص) للعلوم والتكنولوجيا.

وأفادت اللجنة الإعلامية لمؤسسة المصطفى(ص)، نقلاً عن أستاذ جامعة شريف الصناعية، عضو لجنة الذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي بمؤسسة الصحة العالمية (WHO) ومدير قسم العلم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جائزة المصطفى(ص)، حميد رضا ربيعي: هناك طرق مختلفة لتشخيص فيروس كوفيد 19؛ لكن من أفضل الطرق ومن أكثرها تأثيراً استخدام صور الأشعة المقطعية (سي تي سكان) من قبل طبيب متخصص، وحتى الآن تم القيام بعدد من النشاطات من أجل استخدام الذكاء الاصطناعي من أجل المساعدة في تشخيص هذا المرض.

المصطفى(ص) للعلوم والتكنولوجيا تقدم نظام "آي مد" الذكي لتشخيص كوفيد 19 مجاناً للعالم

وتابع ربيعي: استخدمت الصين الذكاء الاصطناعي من أجل تشخيص المرض، كما أن شركة تأسست عن طريق جامعة ستانفورد الأمريكية قامت بنشاطات في هذا المجال. ونحن كذلك ركزنا خلال الشهرين الماضيين على استخدام الذكاء الاصطناعي في الأشعة المقطعية، وأبدعنا نظاماً للتشخيص السريع والدقيق لكوفيد 19، وهذا النظام قادر أيضاً على تقدير حجم المنطقة المصابة بالالتهاب.

وأضاف ربيعي: تبلغ دقة الأنظمة التي تم تصميمها في الصين أو أمريكا، أكثر من 90%. نظام "آي مد" المنتج عن ابداع شبابنا، يستخدم تقنية المعالجة الأولية لصور الأشعة المقطعية بالإضافة إلى أساليب الوصف من أجل التعلم الآلي، وهو ما يؤدي إلى أن يكون هذا النظام أكثر دقة. النظام الذي توصل له فريق الأبحاث يستخدم الذكاء الاصطناعي وتقنيات جديدة في المعالجة الأولية والمعالجة العميقة للصور، مما يتيح له أن يقدم نتائجاً مستدامة خلال دقيقة واحدة وبنسبة دقة تفوق 97%؛ كما أن هذا النظام يَقيس حجم المنطقة المصابة بالالتهاب. وسيتم عرض هذا النظام على الأطباء والمراكز العالمية في العالم مجاناً من اجل المساعدة في تشخيص المرضى بسرعة ودقة بالنظر إلى أعدادهم الكبيرة.

المصطفى(ص) للعلوم والتكنولوجيا تقدم نظام "آي مد" الذكي لتشخيص كوفيد 19 مجاناً للعالم

وأوضح ربيعي أن مرض كوفيد 19 لا يمكن تشخيصه بالعين المجرد في صور الأشعة المقطعية خلال مراحله الأولى وأضاف: حصلنا على نماذج من مستشفيات مختلفة لم يكن من الممكن فيها تشخيص المرض عن طريق صور الأشعة، ولكن نظام "آي مد" الذكي وبالنظر إلى تصميمه الجيد، فإنه استطاع اكتشاف المرض في المراحل الأولى له.

وأشار ربيعي إلى أن: هذا النظام تم تصميمه بالتعاون مع أستاذ الأشعة في جامعة طهران للعلوم الطبية، الدكتور حسين قناعتي، مجموعة أبحاث "آي مد" وتعاون من جامعات طهران، إيران، أصفهان وكرمان للعلوم الطبية.

وأكد ربيعي: نأمل أن نعرض هذا النظام في البلدان الإسلامية سريعاً ونحن مستعدون للتبادل العلمي مع البلدان الإسلامية، وأن نضع الدراسات التي قمنا بها تحت تصرفهم من أجل أن يقوموا بالمزيد من الأبحاث.
وقال رئيس لجنة العلم وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في جائزة المصطفى(ص): من المؤكد أن الاعلام هو أحد المواضيع المهمة من اجل تعزيز التعاون بين البلدان الإسلامية؛ وتملك مؤسسة المصطفى(ص) للعلوم والتكنولوجيا شبكة واسعة في البلدان الإسلامية مما يمكنها من إقامة تواصل جيد، ونحن نرحب بذلك ونأمل أن نوفر هذا النظام للبلدان الإسلامية في أول فرصة ممكنة.

الجمهورية الاسلامية في إيرانجائزة المصطفى(ص) العالميةفيروس كوروناالوقاية

إقرأ المزيد في: #عصحة_السلامة

التغطية الإخبارية

 

مقالات مرتبطة