آل شلهوب

منوعات

إيران تصنّع مادة مضادة للسرطان 

18/11/2019

إيران تصنّع مادة مضادة للسرطان 

تمكنت شركة إيرانية بدعم من معاونية رئاسة الجمهورية للشؤون العلمية والتكنولوجيا للمرة الأولى من إنتاج نانو كربونات الكالسيوم على نطاق صناعي، وهي مادة لها استخدامات مهمة، أبرزها أنها تُستخدم في تصنيع الأدوية المضادة للسرطان.

وتعتبر نانو كربونات الكالسيوم من المنتجات القيمة المستخدمة في مجموعة واسعة من الصناعات، ويتم استخدام هذا المسحوق في تصنيع المنتجات الحساسة مثل المحفز والأسلاك النانوية وتحسين مظهر وقوة مادة البولي بروبيلين والبوليمر، كما يتم استخدامها في التصوير الفوتوغرافي.

وفي هذا السياق، قال الرئيس التنفيذي لشركة "كيميا بيشرو" الإيرانية لتقنية النانو بيمان رازقي: "إن نانو كربونات الكالسيوم هي مادة تستخدم على نطاق واسع في مختلف المجالات بما في ذلك البوليمرات شبه شفافة، ودعم الخواص الفيزيائية والميكانيكية للمطاط والبلاستيك، كما أنها تستخدم في الصناعة الطبية كمادة خام للأطراف الاصطناعية، والأدوية المضادة للسرطان ومواد لاصقة للأسنان ومواد لاصقة للعظام".

وأشار رازقي إلى أن هذه المادة هي الأولى من نوعها التي يتم تصنيعها على نطاق صناعي في الشرق الأوسط من قبل خبراء الشركة. وحول صادرات هذا المنتج قال: "نركز الآن على الاستهلاك المحلي وتعريف الشركات المحلية على خصائصه، وفي الخطوات القادمة سنتابع موضوع الصادرات إلى الاتحاد الأوروبي هذا العام أو العام المقبل، بعد اعتماد المعايير الدولية".

وأوضح رازقي أن إيران تستورد مسحوق نانو كربونات الكالسيوم من دول مثل الصين والنمسا وإسبانيا، وقال إن استيراد هذا المسحوق يكون مكلفا في العادة، وبالتالي فإن إنتاجه في داخل البلد بالإضافة إلى خفض سعره يمنع خروج العملة الصعبة من البلاد.

الجمهورية الاسلامية في إيران

إقرأ المزيد في: منوعات