العالم

روحاني يدعو تركيا إلى إعادة النظر في عمليتها العسكرية في سوريا

09/10/2019

روحاني يدعو تركيا إلى إعادة النظر في عمليتها العسكرية في سوريا

أكد الرئيس الإيراني الشيخ حسن روحاني اليوم أن مرحلة تأثير الضغوط القصوى على إيران قد انتهت، ولفت إلى أن أميركا فشلت في تحقيق أهدافها من ورائها.

وفي كلمة له خلال اجتماع للحكومة الإيرانية اليوم، أشار روحاني إلى مؤامرة أميركا عبر سياسة "الضغوط القصوى" على الشعب الايراني، قائلًا إن جميع الإحصائيات والأرقام كما معنويات الشعب المرتفعة تدل على أن مرحلة تأثير "الضغوط القصوى" قد انتهت".

وتطرق روحاني لأزمة الحدود التركية السورية وقال:"أعلنّا في قمة الدول الثلاث إيران وروسيا وتركيا أن الحل الأمني ​على الحدود الشمالية السورية والجنوبية التركية يكمن فقط بوجود الجيش السوري في هذه المنطقة، ويجب علينا توفير كل الأرضيات لتحقيق هذا الأمر، وعلى باقي الدول يجب تقديم المساعدة وأن يغادر الأميركيون المنطقة، ويجب أن يكون الأكراد في المنطقة أيضاً إلى جانب الجيش السوري".

وأوضح روحاني أن الأسلوب الذي تم اختياره اليوم والاتفاقات التي حدثت وراء الكواليس لن تخدم المنطقة، وقال:"نحن ندعو البلد الصديق والشقيق تركيا وحكومتها إلى بذل المزيد من الدقة والصبر في مثل هذه الأمور، وإعادة النظر في المسار الذي تم اختياره".

وأضاف: "نعتقد أن المسار الذي تم اختياره للمنطقة ليس مناسبا، لأننا اليوم في وضع يجب أن يسود فيه السلام، ويعود اللاجئون السوريون إلى بلادهم بشكل سريع".

وأكد الرئيس الإيراني أن القضية الرئيسية اليوم ليست شمال سوريا وشرق الفرات، بل إدلب التي تجمع فيها الإرهابيون، وقال:"نأمل من دول المنطقة المساعدة في هذا الشأن وأن تكون الحكومة التركية أكثر دقة كي لا نواجه مشكلة جديدة في المنطقة".

إقرأ المزيد في: العالم