جواد نصرالله

العالم

هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

11/09/2019

هي أبرز اهتمامات صحف مصر والمغرب العربي؟

تناولت صحيفة "الأهرام" المصريّة في عددها الصادر اليوم استقبال الرئيس السيسي، الثلاثاء، وفد مركز الشؤون الإسرائيلية واليهودية بكندا".

وأكد الرئيس السيسي خلال لقائه أن حل القضية الفلسطينية سيغير واقع المنطقة ويفتح آفاقا واسعة لتنميتها وتطويرها وتوفير الرخاء والتقدم والأمن لجميع شعوبها".

من جهة أخرى، أشاد "أعضاء الوفد بجهود الرئيس في تعزيز قيم التسامح والسلام، مما رسخ التعايش التاريخي المشترك بين الأديان على أرض مصر التي طالما مثلت نموذجا يحتذى به في احتضان واستيعاب مختلف روافد الحضارة الإنسانية المتنوعة".


السفير المصري باستراليا ضمن أبرز 100 شخصية مؤثرة

صحيفة "الأخبار" المصرية اهتمّت بإختيار مؤسسة "نيوز كورب- News Corp" إحدى أكبر المؤسسات الإعلامية في أستراليا السفير محمد خيرت سفير مصر في كانبرا، ضمن أبرز مائة شخصية مؤثرة في أستراليا في مجالات الأعمال والدفاع والسياسة والدبلوماسية والخدمة العامة، في دراسة أعدتها المؤسسة.

وأوضح بيان أصدرته وزارة الخارجية الثلاثاء، أن القائمة شملت 20 من رجال السياسة والدبلوماسية، حيث تم اختيار السفير المصري ضمنهم على ضوء موقفه كعميد للسلك الدبلوماسي العربي من نقل سفارة أستراليا إلى القدس.

وذكرت المؤسسة الأسترالية أن السفير خيرت كان له دور كبير بالتعاون مع مجلس السفراء العرب تجاه إعلان رئيس الوزراء الأسترالي نيته نقل سفارة أستراليا إلى القدس، وهو الإعلان الذي تراجعات عنه الحكومة الأسترالية لاحقاً.


اليوم.. جنايات القاهرة تصدر حكمها في إعادة محاكمة 22 إخوانيًا

صحيفة "الشروق" المصرية أشارت إلى إصدار محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، حكمها في إعادة محاكمة 22 متهمًا من قيادات وعناصر جماعة الإخوان، وذلك في قضية اتهامهم بارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومي، والتنسيق مع تنظيمات العنف المسلح داخل مصر وخارجها بقصد الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضي المصرية.

وزراء الخارجية العرب يدينون تصريحات نتنياهو: مستعدون للتصدي له

صحيفة " الوطن " لفتت الى استنكار وزراء الخارجية العرب، تصريحات رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، خلال اجتماعهم الطارئ في القاهرة، بناء على طلب فلسطين، وأدانوا إعلان رغبته بضم أراض من الضفة الغربية المحتلة عام 1967.

ورأى الوزراء الخارجية العرب، في ختام اجتماعهم، أمس، في دورة غير عادية، أن الإعلان عن ضم أراضي الضفة الغربية يعتبر تطورا خطيرا وعدوانا إسرائيليا جديدا، من شأنه عرقلة أي فرصة لإحراز تقدم في عملية السلام وتدميرها، بحسب "العربية".

وأكد الوزراء على الاستعداد التام لاتخاذ كل الإجراءات والتحركات القانونية والسياسية للتصدي لهذا الإعلان الإسرائيلي، الذي من شأنه إشعال الصراع والعنف في المنطقة والعالم.

وأصدروا بيانا، دعوا فيه المجتمع الدولي، وبصفة خاصة مجلس الأمن، إلى تحمل مسؤولياته بالتصدي لهذه التوجهات الإسرائيلية المخالفة للقانون الدولي، وطالبوا بالتحرك الفوري لحل الصراع.

واعتبر وزراء الخارجية العرب أنفسهم في حالة انعقاد دائم لمتابعة تطورات الأزمة، فيما كلفوا الأمين العام بمتابعة تنفيذ مضمون البيان.

تونس: توضيح لمرشّح الجبهة الشعبية للرئاسة

بالانتقال الى صحف المغرب العربي، أشارت صحيفة "الشروق" التونسية الى توضيح حمّه الهمامي، المرشح عن إئتلاف الجبهة الشعبية، للإنتخابات الرئاسية ، إنه "لم يتّهم مرشح حركة تحيا تونس، يوسف الشاهد بالفساد، في عبارته "الفساد على يساري" خلال المناظرة التلفزية مساء الإثنين، وإنما باعتبار مسؤوليته المعنوية والسياسية على كل عمليات الفساد التي تحدث في حكومته، من قبل وزراء وموظفين ورجال أعمال موالين له ويمولون حزبه".

وعبرّ الهمامي أثناء قيامه بزيارة إلى الدائرة الإنتخابية بمنوبة، مواصلة لحملته الإنتخابية، عن أمله في أن يتواصل النقاش بعد المشاحنة وطرح عدد من المسائل الهامة، مستغربا "مواصلة ممثلي الحكومة، الحديث عن إنقاذ تونس".
وتساءل قائلا: "ممن سينقذونها؟ من أنفسهم؟".

واعتبر أن ردة فعله كانت "عادية ولم تتجاوز قواعد المناظرة، كما أراد البعض إظهارها، خاصة بعد تقديم وعود بإصلاح القضاء والتنمية والبطالة ومقاومة الفساد والحال أن ثلاث سنوات لم يتم فيها سوى تصفية حسابات باسم الفساد"، حسب تعبيره.


الجزائر: توقيفات أمنية في خنشلة والطارف

صحيفة " الخبر" الجزائرية اليوم لفتت الى ايقاف مفارز للجيش الوطني الشعبي بالتنسيق مع مصالح الأمن الوطني عنصري دعم للجماعات الإرهابية بكل من خنشلة والطارف، حسبما أورد اليوم الثلاثاء بيان لوزارة الدفاع الوطني.

وفي السياق نفسه، كشفت مفرزة للجيش الوطني الشعبي، إثر عملية بحث وتمشيط بمروانة، ولاية باتنة، جثتي إرهابيين تم القضاء عليهما سابقا فيما دمرت ستة مخابئ للإرهابيين تحوي مواد تستعمل في صناعة المتفجرات ومواد غذائية وأفرشة، في حين كشفت ودمرت مفرزة أخرى مخبأ يضم ورشة لصناعة القنابل ويحتوي على سبع قنابل تقليدية الصنع وأغراض أخرى بالقل، ولاية سكيكدة.

وأضاف البيان أن مفرزة للجيش الوطني الشعبي و بالتنسيق مع عناصر الدرك الوطني بخنشلة، أوقفت تاجر مخدرات بحوزته 91.55 كيلوغرام من الكيف المعالج، في حين ضبطت مفارز أخرى 4965 وحدة من مختلف المشروبات بكل من الوادي ووهران.

إقرأ المزيد في: العالم